الصفحات

السبت، 21 مايو 2016

العربْ

في مقالتي هذه استعرض بعضا من العناوين الخاصّة بالعرب والتاريخ العربي، بدءا بتصنيفهم إلى مقتطفاتٍ منْ تاريخهم المعاصر، وقد حاولت أن اختصر بشدّة لتجنَب الملل آملاً أن ينال القارِىء الفائدة المرجوّة، قراءة ممتعة...

تصنيف العرب :
على مر التاريخ صنف العلماء العربَ اعتمادا على عدّة معايير، معظم علماء الأنساب صنفوا العرب إلى قسمين :

1- العرب البائدة : ويعنون بالعرب البائدة أي القبائل العربيّة القديمة التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية ثم بادت قبل ظهور الدين الإسلامي على يد النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )، ويطلق عليهم أيضاً اسم العاربة أي بمعنى الرساخة في العروبية أو المبتدعة لها لأن العرب البائدة كانوا أول من تكلم باللغة العربيّة، ويرجع نسبهم إلى سام بن نوح (قبائل سامية)، ومن الأمثلة على قبائل العرب البائدة : قوم عاد وثمود، وقد نشأت هذه القبائل في جنوب شبه الجزيرة العربية وتحديدا في مناطق اليمن وهي سبأ وحمير وحضرموت.

2- العرب الباقية :
أ- العرب المستعربة : وهم الذين أخذوا العربيّة عن العرب البائدة، وكانوا يقيمون في شمال الجزيرة العربية والحجاز ونجد، وعندما نزلوا إلى الجنوب واختلطوا بالعرب البائدة تعرّب لسانهم فصاروا يتكلّمون العربية، وهؤلاء يعتبرون العرب الباقين الذي يشكلون جمهرة العرب بعد هلاك الطبقة الأولى ( العرب البائدة )، وقد كتب لهذه الفئة البقاء ( عرب باقية ) وينتمي لهم كل العرب الصرحاء عند ظهور الدين الإسلامي على يد النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )، ومن الأمثلة على قبائل العرب المستعربة قبيلتي الأوس والخزرج وهم أيضا قبائل سامية ( تنسب إلى سام بن نوح ).

ب- العرب المستعجمة : وهم الذين دخلوا في نفوذ الدّولة الإسلامية التي كانت لغتها الأساسية والرسميّة هي لغة الدين الإسلامي ( اللغة العربيّة ).

لماذا سمّي العربي.. عربيا ؟

يوجد أكثر من سبب لتسمية العرب بالعرب، أهمها السببين التاليين :
- من ناحية علم النسب، يتفق معظم العلماء على أن العربيّة منسوبة إلى يعرب بن قحطان، وهي مشتقة من اسمه، فهو أول من تكلم باللغة العربية وقد تعلمها منه أبناء عمومته وإخوته وأقاموا في اليمن ( عرب بادئة )

- من ناحية لغوية، فإن كلمة عرب مشتقة من الفعل " يعرب " أي يفصح في الحديث، وأصبحت تدل على العرب لفصاحتهم في اللسان فيقال رجل عربي أي رجل فصيح.

متى ظهرت كلمة " عربي " ؟

أول ظهور لهذه الكلمة كان في معركة قرقور ( أو معركة قرقر أو معركة كركر ) وقرقور هي قرية سورية في محافظة حماة ( القرية شبه مدمرة حاليا بسبب الأزمة السورية الحديثة ).
قرية قرقور بعد الأزمة السورية، القرية حاليا شبه مدمرة وحدثت على أرضها العديد من المعارك وتم ضربها بالقذائف وتدمير المباني والبنية التحتية وغير صالحة للسكن.
دارت معركة قرقور في 853 ق.م. بين كل من الجيش الآشوري بقيادة الملك شلمنصر الثالث من ناحية، والملك آحاب ملك إسرائيل ( المقصود باسرائيل هنا مملكة اسرائيل الشمالية ) وتحالف مع الملك آحاب جيوش 11 ملك وكلها كانت تحت قيادة حدادزير الدمشقي ( المعروف باسم ابن حداد ) أي أن المعركة كانت بين جيش الملك شلمنصر الثالث من جهة، وجيوش 12 ملك من جهة أخرى.


هل تعلم أن معركة قرقور تعتبر أضخم وأعنف معركة حدثت في تاريخ الشّرق الأوسط ؟
سجّل الملك الآشوري شلمنصر الثالث أحداث المعركة ووصفها على أحد الألواح الأشورية التي أقامها، وفي وصفه ذكر كلمة عرب، لم يؤخذ بما كُتب باللوحة من أحداث المعركة بسبب أن الملوك في ذلك الوقت اعتادت على عدم الاعتراف بالهزائم ونسبوا لأنفسهم انتصارات كان قد نالها أسلافهم.

تاريخ العرب :

كثيرة هي الكتب التي وصفت التاريخ العربي سواء التاريخ القديم ( في الجاهلية قبل الإسلام ) أو ما بعد ظهور الإسلام إلى يومنا هذا، حيث وصفته من كل النواحي السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية ..الخ، لوصف التاريخ العربي بدون اختصار نحتاج إلى مجلدات كبيرة، فتاريخهم مليء بالإنجازات الحافلة والتغيرات المثيرة لا سيما التغير الذي أولده النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) في تحويلهم من عبادة الأصنام إلى عبادة الله وحده عزّ وجلّ، آمل من القرّاء أن يقرأوا بعضا من الكتب التي تصف التاريخ العربي المجيد.


وحدة العرب :

غلاف كتاب " الخالدون المئة " للمؤلف والمؤرخ
مايكل هارت
كل الكتب التي تصف التاريخ العربي من ألفها إلى يائها لم تسجل أن العرب في تاريخهم الطويل قد اتحدوا يوما إلا مرة واحدة تحت راية الدين الإسلامي الذي أوجده النبيّ محمد ( صلّى الله عليه وسلم ) في القرن السابع الميلادي، فالعرب رغم تاريخهم الحافل كانوا يفتعلون المشاكل والحروب من أتفه وأتفه الأسباب، كأس خمرٍ، خسارةٌ في سباق خيل، ساق امرأة وأتفه من هذه الأمور كانت كافية لإشعال الحروب بين القبائل لسنوات طوال، فيقتل من يقتل، ويؤسر من يؤسر، وهذا ما دفع المؤرّخ والكاتب مايكل هارت إلى وضع النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم في أول القائمة في كتابه " الخالدون المئة "، فالنبي " صلى الله عليه وسلم " الذي ولد في حيّ تائه في الصحراء في مجتمع يسوده التعصّب القبلي والنعرات استطاع تجاوز كل هذه الأمور وتوحيد القبائل وزرع المحبّة  بين أفرادها في فترة قياسية جدّا ليستحق بذلك أن يكون أوّل الخالدين المئة.

بعد مرور سنوات على وفاة النبيّ محمد ( صلّى الله عليه وسلم ) وتحديدا بعد انتهاء سنوات الخلافة الراشدة ( 29 سنة ونصف السنة ) بدأ العرب تدريجيا يتركون وصايا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لهم وبدأوا يدخلون في جاهلية جديدة وعاد النزاع على الدنيا والجاه والإمارة والزعامة من جديد وعاد معه التعصب القبلي والنزاع فوقعت العديد من المعارك التي راح ضحيتها الآلاف والآلاف، هذه المعارك التي شوّهت التاريخ العربي، وبيومنا هذا عاد العرب كما كانوا في الجاهلية مقسمين لكن هذه المرة ليس إلى قبائل بل إلى دول وممالك وسلطنات وجمهوريات، ومن الجدير ذكره أنه في التاريخ المعاصر حاول كثير من القادة العرب توحيد العرب مرّة أخرى متبنين عدّة أيديلوجيات لكنّها كلها باءت بالفشل، والعرب كل يوم من نزاع إلى نزاع يعزز الفرقة بينهم.
تقسيمات الوطن العربي المعاصرة


العرب في التاريخ المعاصر من وجهة نظر يابانيّة :

الكاتب نوبواكي نوتوهارا
"العرب-وجهة نظر يابانية" هو كتابٌ ألفه المستعرب الياباني نوبواكي نوتوهارا وتم نشره عام 2003م، قضى نوبواكي حوالي 40 سنة باحثاً في اللغة العربيّة وآدابها، عاش مدّة في مصر وأخرى في سوريا وقد عاش في المدينة، والريف، والبادية، وقضى حوالي 19 عاما مركزا على ثقافة البدو في المجتمعات العربيّة، وهذا ما يؤكد لنا أن ما يرد في الكتاب من آراء وقناعات جاء نتيجة تجربة شخصية ذاتية عاشها الكاتب.

في كتابه، استطاع نوبواكي أن يبرز العديد من الحقائق والكثير من الانطباعات التي تلخص كثيرا عن الواقع العربي الحديث المؤلم، إليكم بعضاً من اقتباسات هذا الكتاب :

-" العرب متدينون جدا، وفاسدون جدا."
-" الدين أهم ما يتم تعليمه، لكنه لم يمنع الفساد وتدني قيمة الاحترام."
-" مشكلة العرب أنهم يعتقدون أن الدين أعطاهم كل العلم! عرفت شخصا لمدة عشرين عاما، ولم يكن يقرأ الا القرآن. بقي هو ذاته، ولم يتغير."
غلاف كتاب " العرب- وجهة نظر يابانيّة "
-" لقد فهمت ان كل ما يخص الملكية العامة يعامله الناس وكأنه عدو فينتقمون منه، ولذلك نجد المقاعد في الحدائق العامة مكسرة او مخلوعة ونجد معظم مصابيح الشوارع محطمة، كما ان دورات المياه العامة قذرة بصورة لا توصف، وحتى المباني الحكومية فقد لحق بها كل انواع التخريب الممكنة، لقد فكرت طويلاً في ظاهرة تخريب الممتلكات العامة وفهمت ان المواطن العربي يقرن بين الأملاك العامة والسلطة وهو نفسياً في لا وعيه على الأقل ينتقم سلبياً من السلطة القمعية فيدمر بانتقامه وطنه ومجتمعه بدلاً من ان يدمر السلطة نفسها، تلك المظاهر السلبية التي ذكرتها اختفت تماماً من المجتمع الياباني، ولكنها لم تختف منذ زمن طويل، لقد استمرت الى ما بعد الحرب العالمية الثانية بسنوات، ولكننا انتصرنا عليها وتحررنا منها وعرفنا مسؤوليتنا عن الملكية العامة معرفة جيدة ."
-" لكي نفهم سلوك الانسان العربي العادي، علينا أن ننتبه دوما لمفهومي الحلال والحرام."

سؤال : لماذا العرب متخلفون علميّاً في التاريخ المعاصر ؟
لا شكّ أن العلماء العرب قد شاركوا في وضع اللمسات الأولى للعديد من العلوم لاسيما علوم الرياضيات والفيزياء والفلك والكيمياء والطب، بيوم من الأيام كان العرب في قمّة التقدّم العلمي، وكان العالم منهم لا يكتفي بالتخصص في مجال واحد بل كان العالم العربي يتخصص ويكتشف ويتدارس عدّة علوم، فعلى سبيل المثال العالم العربي ابن الشاطر، كان عالما في الفيزياء والفلك والرياضات !، اذاً، هذا يدفعنا لطرح السؤال التالي : لماذا العرب متخلفون علميّاً في أيامنا المعاصرة ؟ هل جودة العقل العربي رديئة ولا تواكب التطور العلمي الحاصل ؟ 

سؤال فرعي زائد : هل يستطيع العالم اليوم أن يتخصص في أكثر من تخصص ؟
العلوم في السابق كانت علوماً سطحية عير عميقة، فالعالم اذا ما أراد أن يتخصص بتخصص الفيزياء مثلا كان يمضي سنة أو سنتان على الأكثر حتى يتدارس ما وصل له العلم في الفيزياء، ومن ثم يبدأ مرحلة الإضافة والتطوير والاكتشاف، أما اليوم، فالعلوم عميقة جدا فنفس الشخص لو أراد أن يصبح عالما متخصصا في الفيزياء فإنه يمضي عقوداً من عمره حتى يصل إلى ما وصل إليه العلم في الفيزياء، لذلك نلاحظ أن أعمار معظم المكتشفين والمطورين للعلوم  والفائزين بجائزة نوبل يترواح بين 40-60 سنة، لذلك فإنه من الصعوبة أن تجد عالما في وقتنا المعاصر متخصصاً في أكثر من علم بنفس الوقت.

قرأت قبل عدة أيامٍ مقالاً طويلاً مفاده أن التقدّم العلميّ بأي بلدٍ مرهون بالتقدّم السياسيّ فيه، وبما أنّ الدّول العربيّة دولٌ متخلفة جدا من الناحية الساسية، فإنه ومن الطبيعي طبقا لهذه الدّراسة أن تكون متخلفة علمياً، هذا بالإضافة إلى السوء الكبير في استغلال الموارد في الدول العربية، والسوء الكبير في تنظيم الوقت والإعلام الضائع، فالشاب العربي يجد عدداً هائلا من القنوات التي تعرض المسلسلات والأغاني والرقص وعددا هائلا أيضا من القنوات الدينية أما القنوات التي تعرض الأمور العلمية فهي معدودة على الأصابع ! شخصيّاً منذ صغري لم أعرف سوى 3 قنوات علميّة، الجزيرة الوثائقيّة و اقرأ، وناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي، علما أن الثالثة هي قناة أجنبية غير عربية تم ترجمتها.

حقائق وأرقام :
الأرقام التالية من تقرير منظمة اليونسكو الصادر في عام 2010 :
- الإنفاق العربي على البحث العلمي يتراوح مابين 0,1 % إلى 1 % من الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لتقرير اليونيسكو للعلوم الصادر فى العام 2010 .
- الإنفاق المحلي لكيان الإحتلال الاسرائيلي  فى البحث والتطوير العلمي للعام 2006 يتراوح مابين 4,6 % إلى 4,8 % ..
- فى العام 2006 ( كمثال ) ، لم تنتج الدول العربية إلا 0,1 % من العدد الإجمالي لبراءات الاختراع المسجلة عالمياً.
- الدول العربية لاتخرج سوى 373 باحثاً لكل مليون نسمة، علماً بأن العدد المتوسط على المستوى العالمي يبلغ 1081 باحثاً لكل مليون نسمة.
- عالم واحد فقط من أصل أفضل 100 عالِم من حيث عدد المُساهمات العلمية على المستوى العالمي ينتمي إلى المنطقة العربية.
- المنطقة لم تخرج سوى شخص واحد حائز على جائزة نوبل في مجال العلوم هو العالِم المصري الأصل الأمريكي الجنسية أحمد زويل الذي نال جائزة نوبل للكيمياء عام 1999.
- في مجال الاختراعات فإن البراءات المسجلة عالمياً في أكبر دول عربية من حيث تعداد السكان ( مصر ) لم تزد عن (77) براءة اختراع خلال الفترة 1980- 2000 م ، في حين بلغت في كوريا  (16328) اختراعاً للفترة ذاتها.. كما ورد فى تقرير الامم المتحدة للتنمية البشرية العربية الصادر فى العام 2002 / 2003.

إن هذه الحقائق والأرقام الرسميّة تكفي لأن تبين المكانة العلميّة المتخلّفة للعرب في العالم.

العرب يمرضون ولا يموتون :
العرب متخلّفون من الناحية السياسيّة ومن الناحية العلميّة لكن ذلك لا يعني غياب أثرهم في هذه المجالات في العالم، إن جودة الجسم والعقل العربي عالية جدّا وما ينقصها لكي تبرز نفسها قليل من الثقة التي يسعى أعداء العرب إلى زعزعتها في النفس العربية.

من الناحية العلميّة :

في عنوان " حقائق وأرقام " لا شك أنكم قرأتم الإحصائية التالية "عالم واحد فقط من أصل أفضل 100 عالِم من حيث عدد المُساهمات العلمية على المستوى العالمي ينتمي إلى المنطقة العربية " سأعقب على هذه الإحصائية، هذه الإحصائية كما ذكرت صدرت في تقرير منظمة اليونسكو عام 2010 ، وكما هو مكتوب فإن 1 من كل 100 عالم ينتمي إلى المنطقة العربية من حيث عدد المساهمات العلمية، ينتمي إلى المنطقة العربية أي بمعنى أنه يحمل الجنسية العربية، لذلك فالنسبة قليلة ( 1 من كل 100 ) لكن لو عدلت الإحصائية وشملت العلماء الذين لهم أصول عربية من دون جنسية بالتأكيد سترتفع النسبة بشكل ملحوظ، هناك عدد كبير من العلماء العالميين لا يحملون جنسية عربية لكن لهم أصول عربية، ويصنفون من أفضل العلماء في العالم.
الطبيب البريطاني بيتر مدور الحاصل
على جائزة نوبل في الطب لعام
1960م، أبوه لبناني وأمه برازيلية،
لا يمتلك جنسية عربية، لكن أصوله
عربيّة لبنانيّة.
العالم الأمريكي إلياس كوري، أول
عالم من أصول عربيّة يفوز
بجائزة نوبل في الكيمياء وكان ذلك
عام 1990م، ووالده ووالدته مهاجران
لبنانيان.
العالم المصري أحمد زويل أول عالم يحمل جنسية عربية يفوز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، وهو العربي
الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في مجال العلوم.

من الناحية الرياضيّة :
صاحب الشعر الأسود ( في الخلف ) هو المصري محمد
صلاح، صاحب الشعر البنّي ( في الأمام ) هو
الإيطالي صاحب الأصول المصرية ( أبوه مصري )
ستيفان الشعراوي، هذه الصورة من تدريبات فريق
روما.

كمتابع لدوريات كرة القدم الأوروبية فإنني سأكتفي بالحديث عن رياضة كرة القدم في أوروبا، في الحقيقة، كثيرٌ منّا نحن العرب يتابع دوريات كرة القدم الأوروبيّة، وعندما أتحدث عن دوريات كرة القدم الأوروبية فإنن أتحدّث عن أقوى وألمع الدوريات في العالم، حديثا بدأ العرب يضعون لمساتهم فيها، إن اللاعبين العرب بأجسامهم العربية استطاعوا أن يكونوا من أفضل اللاعبين في هذه الدوريات، فهذا اللاعب المصري محمد صلاح الذي يلعب مع نادي روما في الدوري الإيطالي حاليا استطاع أن يكون أفضل لاعب في روما في الموسم الحالي، والجزائري رياض محرز الذي يلعب مع نادي ليستر سيتي فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي أقوى دوري كرة قدم في العالم من حيث التنافسية وقاد فريقه إلى تتويج تاريخي باللقب، والمصري محمد النني منذ قدومه إلى نادي آرسنال الانجليزي في الانتقالات الشتوية الماضية فاز بجائزة أفضل لاعب للشهر مرتين متتاليتين، والجزائري الفرنسي زين الدين زيدان أصبح مدرّبا لأفضل فريق في القرن العشرين ألا وهو ريال مدريد، صرنا كثيرا ما نسمع عصام الشوّالي ورؤوف خليف وغيرهما من المعلقين العرب يهتفون بأسماء عربية ونحن نتابع الدوريات الأوروبية، وبالتأكيد هذه الأسماء هي فخر للعرب جميعا.


الجزائري رياض محرز المتوّج بجائزة أفضل لاعب في الدوري
الانجليزي مع ناديه " ليستر سيتي "












من الناحية الاقتصادية :
سلمان بن عبد العزيز، ملك
المملكة العربيّة السعوديّة، المرتبة
14 من حيث الشخصيات الأقوى
تأثيرا ونفوذا في العالم حسب مجلة
فوربس ( للعام 2015 )

يحوي الوطن العربي  ما نسبته 65.7% من الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط الخام، وما نسبته 61.9% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، دول أوروبا الغربيّة تستورد ما نسبته 88% من حاجتها من النفط من الوطن العربي، وتستورد الولايات المتّحدة الأمريكيّة ما نسبته 16% وأما اليابان فتستورد ما نسبته 40%.

بعيدا عن سوء استغلال عامل النفط من قبل الدول العربية، فإن موقع الوطن العربيّ المليء بالنفط جعله يكتسب قوة اقتصادية كبيرة يمكن استغلالها، وهو ما دفع مجلة فوربس إلى وضع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود من ضمن قائمة أقوى الشخصيات نفوذا وتأثيرا في العالم لعام 2015 فبلاده " المملكة العربيّة السعوديّة " لوحدها تمتلك 23.3% من احتياطي النفط في العالم أجمع.

وفي النهاية، أختم مقالتي معبرا عن فخرى كوني إنسانا عربيا، مؤمنا أن التغيير نحو الأفضل لابد وأن يحصل في يوم من الأيام، وستعود للعرب مكانتهم على خارطة الدول القوية، سجّل أنا عربي . . ♥























الاثنين، 16 مايو 2016

التفكير البشريّ

ما هو الجزء المسؤول عن التفكير في الإنسان؟ وما هي أنواع هذا التفكير وكيف نميز بينها؟ كل هذه الأسئلة سأجيب عليها في مقالتي المختصرة هذه، آملا أن تنال إعجابكم بإذن الله.

الجزء المسؤول عن التفكير في الإنسان :

إن الدّماغ البشري -بشكل عام- هو الجزء المسؤول عن عمليّات التفكير في الإنسان، ويتكوّن الدماغ البشري من ثلاث مناطق رئيسة ألا وهي :الدماغ الخلفي والدماغ المتوسط والدماغ الأمامي.

يتحكّم الدّماغ المتوسّط والدّماغ الخلفيّ بكلٍّ من وظائف الإنسان التلقائيّة والوظائف اللاشعورية ( اللّاإرادية )، أما الدّماغ الأمامي فهو الجزء المتحكم بالوظائف العقلية العليا ومن ضمن هذه الوظائف العليا التفكير والاستنتاج والتجريد.
الدماغ البشري

اذاً، ما هو ثابت علميّاً، حتى هذه اللحظة، أن الجزء المسؤول عن التفكير في جسم الإنسان هو الدماغ الأمامي أو ( اسم آخر ) الدماغ المقدّم ( بالانجليزية Forebrain )، ويتكون الدماغ الأماميّ من الدماغ الانتهائي ( المخ ) وهو أيضا مسؤول عن عمليّات التّخزين والذّاكرة، والدّماغ البيني، لست بصدد تفصيل التركيب حيث أنّ ما يهمّني في هذا الجزء من المقال هو تحديد الجزء المسؤول عن عمليات التفكير في جسم الإنسان، لا شكّ أن الدماغ جهازٌ مهم في جسم الإنسان وهو الذي يميّزه عن غيره من مخلوقات الكرة الأرضية، فالدماغ المعقد الموجود لدى الإنسان هو الذي يكسبه القدرة على الإحساس الكامل ( الشم، التذوق، السمع، اللمس، البصر) والقدرة على التفكير والإبداع والاستنتاج والرّبط.

تصنيف بلوم :
هو تصنيف لمستويات الأهداف الدراسية التي يضعها المدرسون لطلابهم، وأول من صنف هذه الأهداف كان عالم علم النفس التربوي في جامعة شيكاغو بلوم عام 1956، وبتصنيفه، قسّم الأهداف إلى ثلاثة نطاقات : الإدراكي (Cognitive)، السلوكيات (Affective)، الحركي النفسي (Psychomotor).

هرم بلوم، يظهر في هذه الصورة الفرق ما بين النموذجين القديم والحديث.
تطور تصنيف بلوم على مر السنين، وبالصورة المرفقة يتضّح الفرق ما بين نموذج بلوم القديم، ونموذجه الحديث، تطرّقت إلى الحديث عن تصنيف بلوم لأنّه هو الأساس الذي سنقوم من خلاله بتفصيل أنواع التفكير البشري لاحقاً :

1- النّطاق الإدراكي : النطاق الإدراكي يتعلق بالمعرفة والفهم والتفكير والتفكّر بتعمق بموضوع ما، ويشمل هذا النطاق ستة مستويات وهي بالترتيب من المستوى الأدنى إلى الأعلى :

* : فائدة لغوية : ما الفرق بين التفكير والتفكّر؟
- التفكير : هو عملية عقليّة لإنتاج الأفكار، حيث يبذل العقل جهدا في ذلك.
-التفكّر : هو عملية استخدام المنطق في التفكير بقضية معينة، والتفكر هو عملية فرعية من التفكير، وهي بحاجة إلى جهد عقلي كبير أساسه المنطق.

أ- المعرفة (knowledge) : إظهار المقدرة على تذكر وإعادة سرد معلومات دُرست من قبل، وهذا يشمل استرجاع حقائق، ومفردات ومفاهيم وإجابات بسيطة، وتشمل المعرفة :

I- معرفة التفاصيل (Knowledge of specifics) معرفة تفاصيل المعلومات مثل المصطلحات.
II-معرفة التعامل بالتفاصيل (Knowledge of ways and means of dealing with specifics)، إدراك لمفاهيم مثل ماهية المتعارف عليه، الاتجاهات، والتتابعات والتصنيف والتبويب والمعايير والمنهجيات.
III-معرفة الشموليات والتجريد في مجال محدد (Knowledge of the universals and abstractions in a field)، معرفة مفاهيم مثل النظريات والعموميات والمبادئ والتراكيب.

ب- الفهم (Comprehension)، اظهار فهم للحقائق والأفكار والقدرة على التنظيم والمقارنة والترجمة والتفسير والتوصيف والسرد والاستخلاص.
ج-التطبيق (Application)، حل مشاكل ومسائل جديدة بتطبيق المعرفة والحقائق والتقنيات المكتسبة بطرق مختلفة لتُلائم الوضع الجديد.
د-التحليل (Analysis)، تمحيص المعلومات وتفكيكها إلى أجزائها وتحديد الأسباب والدوافع، القيام باستنتاجات ودمغها بحقائق لدعم عمومياتها، وتحديدا تحليل العناصر والعلاقات والمبادئ التنظيمية فيما بينها.
هـ- التركيب (Synthesis)، تجميع المعلومات بتركيب عناصرها بطرق وتسلسلات مختلفة وطرح حلول بديلة، طرح طرق تواصل فريدة، طرح خطط وعمليات مختلفة، استخلاص علاقات تجريدية.
و- التقييم (Evaluation)، طرح الأفكار والدفاع عنها، والاجتهاد بناء على أدلة داخلية ومعايير خارجية.

ملاحظة زائدة عن المنهاج الفلسطيني : كما ترون أعزائي القارئين فإن النظام التربوي الفلسطيني التقليدي يعتمد في - معظمه - على أدنى مستوى من مستويات تصنيف بلوم ألا وهو المعرفة ( عملية تذكر ما درس سابقا - حسب النموذج قديم ) أو التذكر( حسب النموذج الحديث ) ويفتقد كثيرا إلى التطبيق والتركيب والتقييم، وهي المستويات العليا لتقييم الطالب من قبل المعلم حسب تصنيف بلوم، لذلك فهو يفتقد إلى العالمية، وغير معترف به من قبل الجامعات العالمية.


2- نطاق السلوكياتتشمل مهارات نطاق السلوكيات طريقة تعامل الأفراد من الناحية العاطفية ومدى قدرتهم على إحساس سعادة وحزن الآخرين، والأهداف التعليمية السلوكية تهدف إلى تنمية وإدراك مهارات في مجالات السلوك، العاطفة والإحساس، وبحسب بلوم، هناك خمس مستويات متراكمة من الأدنى إلى الأعلى وهي :


أ- الاستقبال (Receiving) أدنى مستوى؛ الطالب ينتبه بدون تجاوب. وبدون هذه المهارة، لا يمكن حصول أي تعلم.
ب- التجاوب (Responding) مشاركة الطالب بتفاعل في عملية تعلمه.

ج- تقييم (Valuing) يربط الطالب قيمة للمعلومة أو الظاهرة أو الشيء تحت الدراسة.
د- تنظيم (Organising)، يجد الطالب ترابط بين قيم أو معلومات أو أفكار مختلفة ويجعلهم متماثلين في معتقداته. وبالتالي، يستطيع أن يفسر عن هذا الترابط بإتقان.
هـ-شخصنة (Characterizing)، يعلق الطالب قيمة معينه أو معتقد شخصي الذي يؤثر على تصرفاته وسلوكياته لتصبح جزء من شخصيته.

3- المهارات الحركية النفسية : هي مهارات تتعلق بالقدرة علي التحكم البدني على الأدوات والأجهزة مثل اليد أو المطرقة  

أنواع التفكير البشري:
سابدأ الآن باستعراض أنواع التفكير البشري استنادا إلى تصنيف العالم بلوم، علما أن ما معظم ما سأورده الآن هو اقتباسٌ من بحث للمشرف والمطور التربوي د.مسعد محمد زياد.

1- التفكير الناقد:
يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها : الكشف عن العيوب والأخطاء، والشك في كل شيء، والتفكير التحليلي، والتفكير التأملي.

والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم )

مهارات التفكير الناقد :
لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :
1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .
2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .
3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .
4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .
6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .
7 ـ تحديد قوة البرهان .
8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .

معايير التفكير الناقد :
يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :

1ـ الوضوح : وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها، ولن نستطيع معرفة مقاصد  المتكلم، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .
2ـ الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .
3ـ الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .
4- الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .
5ـ العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .
6- الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .
7ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .

2- التفكير الإبداعي :
تعريفه: هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً، يتميز التفكير الإبداعي بالشمول والتعقيد، لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .

مهارات التفكير الإبداعي :
أولاًـ الطلاقة : وهي القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو الأفكار عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها .

وتشتمل الطلاقة على الأنواع التالية :
1ـ الطلاقة اللفظية .
2ـ طلاقة المعاني .
3ـ طلاقة الأشكال .

ثانياًـ المرونة : وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف، وهي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغير حسب ما تستدعي الحاجة .
ثالثاًـ الأصالة : وتعني الخبرة والتفرد، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحل للحكم على مستوى الإبداع .
رابعاًـ الإفاضة : وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل المشكلة .
خامساً- الحساسية للمشكلات : ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف .

3-التفكير المعرفي:
مهاراته:
1ـ مهارات التركيز، وتشمل :
* توضيح ظروف المشكلة .
* تحديد الأهداف .

2ـ مهارات جمع المعلومات :
* الملاحظة : وتعني الحصول على المعلومات عن طرق أحد الحواس أو أكثر .
* التساؤل : وهو البحث عن معلومات جديدة عن طريق إثارة الأسئلة .

3- التذكر :
* الترميز : ويشمل ترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
* الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .

4ـ مهارات تنظيم المعلومات :
* المقارنة : وتعني ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .
* التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
* الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق أسس معينة .

5ـ مهارات التحليل :
* تحديد الخصائص والمكونات والتمييز بين الأشياء .
* تحديد العلاقات والأنماط ، والتعرف على الطرائق الرابطة بين المكونات .

6ـ المهارات الإنتاجية / التوليدية :
* الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها .
* التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة، وربطها بالأبنية المعرفية القائمة .
* الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية ، والمعلومات المعطاة، وإغناؤها بتفصيلات  مهمة، وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .
* التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز، أو  مخططات، أو رسوم بيانية ) .

7ـ مهارات التكامل والدمج :
* التلخيص : تقصير الموضوع وتجديده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة .
* إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .

8ـ مهارات التقويم :
* وضع محكَّات : وتعني اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .
* الإثبات : تقديم البرهان على صحة، أو دقة الادعاء .
* التعرف على الأخطاء : وهو الكشف عن المغالطات، أو الوهن في الاستدلالات المنطقية، والتفريق بين الآراء والحقائق .

4-التفكير فوق المعرفي :
ظهر هذا النوع من أنواع التفكير في بداية السبعينات ليضيف بعدا جديدا في مجال علم النفس المعرفي، وفتح آفاق واسعة للدراسات التجريبية، والمناقشات النظرية في موضوعات الذكاء والتفكير والذاكرة والاستيعاب ومهارات التعلم .

تعريفه :
اختلف المتخصصون في دراسة تعليم التفكير في وضع مفهوم محدد للتفكير فوق المعرفي ، ورغم اختلاف هذه التعريفات إلا أننا نجد تقاربا واضحا في المضمون ، ومن أهم التعريفات ، وأكثرها شيوعا الآتي :
* هو عبارة عن عمليات تحكم عليا، وظيفتها التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة، أو الموضوع.
* هو قدرة على التفكير في مجريات التفكير، أو حوله.
* هو أعلى مستويات النشاط العقلي الذي يبقي على وعي الفرد لذاته.

مهارات التفكير فوق المعرفية :
أولاـ التخطيط : ومهارته هي : 
1ـ تحديد الهدف ، أو الشعور بوجود مشكلة، وتحديد طبيعتها.
2ـ اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته.
3ـ ترتيب تسلسل الخطوات.
4ـ تحديد الخطوات المحتملة.
5- تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء.
6ـ التنبؤ بالنتائج المرغوب فيها، أو المتوقعة.

ثانياـ المراقبة والتحكم :
مهاراته :
1ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام.
2ـ الحفاظ على تسلسل الخطوات.
3ـ معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
4ـ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
5ـ اختيار العملية الملائمة تّتْبع في السياق .
6ـ اكتشاف العقبات والأخطاء .
7ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات، والتخلص من الأخطاء.

ثالثاـ التقييم :
مهاراته: 
1- تقييم مدى تحقيق الهدف.
2ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها.
3ـ تقييم مدى ملاءمة الأساليب التي استخدمت.
4ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء.
5ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها.

5- التفكير العلمي :
وهو التفكير الذي يكون أساسه الحقائق والنظريات والفرضيّات العلميّة، حيث تكون أساسه لحل المشاكل أو للإجابة عن سؤال.. الخ

6- التفكيرالمنطقي :
وهو التفكير الذي يكون أساسه المنطق السليم، حيث أنّه يستخدم المنطق السليم للإجابة عن سؤال، أو حل مشكلة أو قضية معينة .. الخ.

7-التفكير المساير أو التوفيقي :
ويتصف صاحبه بالمرونة وعدم الجمود والقدرة على استيعاب ويظهر صاحبه تقبّلاً لأفكار الآخرين، ويوفق الفجوات الذهنية بين الأفراد في القرارات لحل مشكلة ما ويميل إلى ربط أفكارالفرد بأفكار الآخرين الأمر الذي يساعد الفرد على التخلص من الصعوبات التي يواجهها وتبني سياسة الأخذ والعطاء في كل موقف.

8- التفكير التسلطي : 
وهو تفكير يحكم على الفورية والتلقائية والنقد والإبداع بالإعدام وقد يرجع سبب تبنيه إلى أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة وهو أيضا تفكير مغلق ويتمسك صاحبه بالأفكار المتطرفة ويتصف بالجمود والثبات والميل إلى القبول المطلق أو الرفض المطلق وعدم تحمل الغموض أو الضغوط النفسية ويمتاز صاحبه بنظرة سطحية للحياة وهو معادي للتفكير العلمي ويسود هذا التفكير بين العسكريين كالقول (نفذ ثم ناقش) مع أنّه لا يساعد على التكيف لأنه يخلق الخوف في نفوسهم ويقتل الثقة بالنفس والجرأة والمبادرة.

9-التفكير الخرافي:
تفكير سطحي لا يستند على حقائق علمية، ويناقض الواقع الموضوعي، ويصدر عن ذهن مغلق أصابه خلل نتيجة الجهل المطبق أو الكبر أو التعرض لحادثة. 


ويعرف بأنه: " سلوك معتل يتسم بالغباء ولا يؤدي إلى تعديل في سلوك الإنسان نحو الأفضل، بل نحو الأسوأ، وهو عملية غير مخططة علمياً تفتقر إلى ربط العلل بالمعلولات وهو يضفي على الأشياء معاني وهمية خيالية لا طائل من ورائها، وموضوعاتها كلها ميتافيزيقية ( ميتافيزيكس : علوم ما وراء الطبيعة ) تدور حول التطير والتشاؤم والتفاؤل وقرّاء الكف والفنجان وقراء الطالع لتحقيق أهداف واهمة ".

ويرجع أصل الاشتقاق اللغوي للتفكير الخرافي إلى رجل عربي من بني عذرة اسمه " خرافة " كان يزعم أن له علاقة بالجن فيحدث قومه بما كان يرى ويسمع، لكنهم كذبوه واعتبروا حديثه ضرباً من الهذيان، واعتبروا كل حديث مشابه بأنه حديث خرافة.

وتعرّف الخرافة علمياً بأنها: " فكرة تتناقض مع الواقع الموضوعي لأنها ترد العلل إلى غير معلولاتها العلمية الموضوعية". ويستشف من هذا التعريف بأن الخرافة تتعارض مع التفكير العلمي الذي يرفضها لأنها لا تستند على معطيات حقيقية موضوعية راسخة.

مميّزاته :
يتّسم التفكير الخرافي بعدة صفات أهمها :
1- أنه يستند على الفردية الذاتية في منأى عن الموضوعية.
2- أنه لا يستند على تعليل علمي ولا يربط السبب بالمسبب.
3- يتجرد من أدوات البحث العلمي التي تساعد على اكتشاف الحقيقة لذلك فهو غير قادر على مواجهة مشكلات الحياة.
4- يتسم بالجمود ويفتقر إلى تتابع الأحداث في الزمان والمكان.
5- يعتمد على التمويه والتضليل ويترتب عليه انحطاط ثقافي وعجز عن النمو والتطور.
6- النتائج التي يتوصل إليها فاسدة ومضللة لأنها غير قابلة للتجريب والاختيار، ولهذا فإنه يضلل الإنسان ويقوده إلى الانحراف وإلى مواقع التخلف.

أنماط الخرافات:
يتفشى في المجتمعات البدائية أنماط من الخرافات التي تحول بينهم وبين التقدم لأنهم يولونها أهمية كبرى، ويتخذون منها أداة لتفسير حاضرهم الذي يتصف بالبؤس، واستشراق مستقبلهم الذي لا شك بأنه سيكون مظلماً، ويترتب عليها القيام بطقوس يجدون فيها متعة، فهي توهمهم بالسعادة، وتبقيهم في مستنقع التخلف.

والأفراد الذين يعتمدون التفكير الخرافي في التعامل مع قضاياهم يتميزون عن غيرهم بمجموعة من السمات من أبرزها:
- الميل لتصديق المشعوذين والدجالين الذين يبيعونهم أوهاماً ويمنونهم بالغنى السريع بأساليب ماكرة مثل البحث عن كنوز دفينة يرصدها الجان.
- الجهل أو الطمع أو سوء التربية حيث يقتدون بمن يمارس هذا التفكير في البيئة كالوالدين أو الأخوة أو الرفاق.
- صدمهم الواقع فلم يتمكنوا من التعايش معه فجنحوا للخرافات التي قد تقودهم إلى حالة من الإرهاق النفسي.
- وهم صيد سهل للمحتالين حيث ينمو الوهم لدى البعض منهم لدرجة يعتقدون معهاأنه حقيقة.

وبهذا أكون قد انتهيت من سرد أنواع الأفكار، من خلال ما أوردته حاول أن تحدد موقعك من المفكرين، إلى أي أنواع التفكير تميل أكثر؟