الصفحات

السبت، 18 نوفمبر 2017

الويكي تهوى معالم بلاد الشّام (2017م)

في تدوينتي هذه أعرف بأحد أكبر مسابقات التصوير التي تُقيمها حركة ويكيميديا (حركة المؤسسة الحاضنة لويكيبيديا) بشكل سنوي، مسابقة الويكي تَهوى المعالم..
___________

الويكي تهوى المعالم: هي عبارة عن مسابقة تصوير ينظّمها المتطوعون في مشاريع مؤسسة ويكيميديا (من ضمنها ويكيبيديا)، وقد صنّفتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مسابقة تصوير في عام 2011م.


شعار المُسابَقة بالعربيّة

هيكلية المسابقة: تعتمدُ هيكليّة المُسابَقة على إِجراء مُسابقاتٍ محليّة صغيرة في كلّ دولة من الدّول المُشاركة:
-المرحلة الأولى: يقوم فيها المُشاركون بالتقاط الصّور للمعالم الأكثر ثقافيّة وتاريخيّة في بلادهم ومن ثم يقومون برفعها إلى موقع ويكيميديا كومنز (ويكيميديا كومنز هو أحد مشاريع مؤسسة ويكيميديا وهو عبارة عن مخزن للملفات والصور والوثائق الحرة) مما يساهم بإشهار المعالم الثقافيّة للدول المختلفة وإثراء محتواها على ويكيبيديا.

-المرحلة الثانية: تختار كل دولةٍ من الدّول المشاركة أفضل عشر صور لها لترشيحها إلى النهائيات، وهناك -بالتأكيد- جوائز قيمة لأصحاب المراتب الأولى.

-للتعرّف أكثر على المُسابقة وتاريخها والصورة الفائزة في كلّ عام، اضغط هنا.

المسابقة في منقطة بلاد الشّام: 
نظّمت مجموعة ويكيميديا بلاد الشام (Wikimedia Levant) وهي المجموعة الرسميّة لمؤسسة ويكيميديا في المنطقة مسابقة ويكي تهوى المعالم لعام 2017م، وشارك فيها ثلاثةُ دول شاميّة وهي الأردنْ وفلسطينْ وسوريا. ما يلي أفضل عشر صور في كل دولة لعام 2017م  والتي تم ترشيحها إلى النهائيات، من تحكيم المصور الفلسطيني أسامة سلوادي والمصور الأردني عبرد الرحيم عرجان:

سوريا:
المركز الأول: نافورةُ خان أسعد باشا في دمشق القديمة، بعدسة باسل خبّاز.

المركز الثاني: نافورة خان أسعد باشا في دمشق القديمة، بعدسة باسل خبّاز.

المركز الثالث: الجامعُ الأمويّ الكبيرُ في دمشق، بعدسة باسل خبّاز.

المركز الرابع: كنيسةُ القدّيس حنانيا في دمشق القديمة، بعدسة باسل خبّاز.
المركز الخامسُ: الجامع الأمويّ الكبير في دمشق، بعدسة باسل خبّاز.
المركز السادس: معهد هليوت في مدينة القنوات الأثرية بالسويداء، بعدسة عمر حافظ.
المركز السابع: الجامع الأموي الكبير في دمشق، بعدسة باسل خبّاز.
المركز الثامن: قصر العظم في دمشق القديمة، بعدسة باسل خبّاز.

المركز التاسع: قناطير أثرية، بعدسة خولة قاسم.
المركزُ العاشر: ضريح صلاح الدين في دمشق القديمة، بعدسة باسل خبّاز.
الأردن:
المركز الأوّل: خزينة البتراء، بعدسة محمد العظم.
المركز الثاني: معبد أرتميس في جرش، بعدسة إمام خير الناس.

المركزالثالث: خزنة البتراء، بعدسة مصطفى وعد سعيد.
المركز الرابع: دير البتراء، بعدسة Rob Co.
المركز الخامس: مسجد الملك الحسين، بعدسة غيث فؤاد.
المركز السادس: المدرج الروماني في وسط البلد عمّان، بعدسة هاشم صباغ.
المركز السابع هو عبارة عن صورة بانورامية للمدرج الروماني في وسط البلد، عمّان، بعدسة أندرو مور. بإمكانك الدخول إليها هنا.

المركز الثامن: آثار جرش، بعدسة سارة حياصات.
المركز التاسع: آثار الشوبك، بعدسة مها رشيد.
المركز العاشر: خزنة البتراء، بعدسة محمد العظم.
فلسطين:
المركز الأول: قبة المسجد الأقصى، بعدسة بشار نايفة.
المركز الثاني: دير مار سابا، بعدسة محمد بدارين.
المركز الثالث: سقف مسجد قبة الصخرة، بعدسة بشار نايفة.
المركز الرابع: القدس القديمة، بعدسة بشار نايفة.
المركز الخامس: قصر هشام في أريحا، بعدسة رندة فوزي.

المركز السادس: قصر هشام في أريحا، بعدسة ردة فوزي.

المركز السابع: الحرم الإبراهيمي في الخليل، بعدسة رندة فوزي.

المركز الثامن: بلدة الخليل القديمة، بعدسة براءة زماعرة.
المركز التاسع: جبل فريديس، بعدسة براءة زماعرة.
المركز العاشر: قصر هشام في أريحا، بعدسة رندة فوزي.

الجوائز:
 سيحصل أصحاب المراكز الأولى في الثلاث دول على 150 دولار، أما أصحاب المراكز الثانية فسيحصلون على 100 دولار، وأصحاب المراكز الثالثة على 50 دولار هذا العام، علماً أن الجوائز غير ثابتة وتتغير كل سنة.

وتجدر الإشارة إلى أن فلسطين كانت قد شاركت في المُسابقة عام 2014م، والأردن كذلك شاركت سابقا في عامي 2013م و2014م، وسوريا في عام 2013م و2014م، ولبنان في عام 2014م.

ملاحظة: جميع الصور الواردة في المدونة منشورة تحت رُخصة المُشاع الإبداعي(CC)، وهي صور ذات دقة منخفضة غير أصلية، للاطلاع على الصور بدقة أعلى:
روابط:

الخميس، 16 نوفمبر 2017

"مبادرة ض" ترى النّور في جامعة بيرزيت

في تدوينتي هذه أعرّف بإحدى أكبر المُبادرات الهادفة إلى تَطْوير وإِثراء مُحتوى ويكيبيديا العَرَبيّة، مُبادرة ض..

مبادرة ض:
أُطلقت هذه المُبادرة من عدّة شبّان عرب في أغسطس عام 2015م بهدف إثراء المحتوى على موسوعة ويكيبيديا العربية، وخصوصا المحتوى العلمي منه، وتضم المبادرة عدداً من الأعضاء من دول عربية مختلفة ومركزها الرئيسي في جامعة دورتموند التكنولوجية في ألمانيا.

شعار مُبادرة ض

ساهمت الحملة بإثراء ويكيبيديا بـ 1000مقالة في عام 2016م، وبـ 2000 مقالة في عام 2017م، وحسب الموقع الرسمي للمبادرة فإنه سيتم إثراء الموسوعة بـ5000 مقالة عام 2018م.

المسابقة الشهرية:
كما تقيم هذه المبادرة مسابقة شهرية يمكن لأي مستخدم أن يشارك بها من خلال إنشاء مقالة على الموسوعة أو إثراء محتوى مقالة فقيرة، ويحصل المشاركون المميزون على جوائز تصل إلى 100يورو. للتعرف أكثر على آلية المشاركة في المسابقة وشروط التقييم والجوائز عبر الموقع الرّسمي للمبادرة اضغط هنا.

التعريف بالمباردة وإطلاقها في جامعة بيرزيت:
في السادس عشر من نوفمبر لعام 2017م، نظّمت مَجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين لقاءً تعريفيّاً خاصّاً بالمُبادرة في جامعة بيرزيت، وقدّم اللقاء أحد مطلقي المبادرة والمُعيد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة دورتموند التكنولوجية المحرر الفلسطيني محمّد عبد اللطيف وبحضور عدد من مدرّسي المساقات والمعيدين والطلّاب في الجامعة، وفيما يلي صور للقاء:







انظر أيضاً:

الخميس، 28 سبتمبر 2017

ويكيميديا بلاد الشام تُطلق نسختين من برنامج ويكيبيديا للتعليم في الجامعات الفلسطينية

ويكيميديا بلاد الشام تطلق نسختين من برنامج ويكيبيديا للتعليم في الجامعات الفلسطينية وذلك لتعريف المهتمين بأكبر موسوعة في العالم "ويكيبيديا" والمؤسسة الحاضنة لها "ويكيميديا" وكذلك لتعريفهم بطرق التحرير حتى يتسنى لهم إثراء مقالات الموسوعة..
____
برنامج ويكيبيديا للتعليم:



يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب بموسوعة ويكيبيديا الحرة، وطرق التحرير فيها، وأنواع المقالات حسب الجودة، كما يهدف إلى التعريف بمؤسسة ويكيميديا ومشاريعها الأخرى.

سيقوم الطلّاب في هاتين النسختين بترجمة أسطرٍ متعلقة بموضوع المساق، وستخضع الترجمة لعملية تدقيق علمي لتكون خاليّة من الأخطاء العلمية وإلى تدقيق لغوي لتكون خالية من الأخطاء اللغوية والترجمات الركيكة.

وفي نهاية البرنامجين، سيتم تكريم الطلاب وسيحصل كلُ منهم على شهادة مصدّقة من مجموعة ويكيميديا بلاد الشام، وسيحظى الطالب صاحب أفضل جودة ترجمة بتكريم خاصّ وجائزة خاصّة.

الجامعة الأولى، جامعة النجاح الوطنية:



أُطلق البرنامج للمرة الثانية في الجامعة في كليّة الهندسة وتحديداً على مساق ميكانيكا التربة، وهو أحد مساقات تخصص الهندسة المدنية في الكلية بعد أن تبنى البرنامجَ مدرّسُ المساق الدكتور محمد غزال..

- صفحة البرنامج على ويكيبيديا .. هنا.
- اللوحة الخاصة بالبرنامج .. هنا.

الجامعة الثانية، جامعة القدس:


أُطلق البرنامج لأول مرة في الجامعة في كليّة الطب وتحديداً على مساق مختبر الكيمياء الطبية العضوية بعد أن تبنى البرنامج مدرّسة المساق الدكتورة نور حوراني.

إطلاق البرنامج في جامعة القدس

اقرأ أكثر حول أنشطة مجموعة ويكيميديا بلاد الشام في فلسطين:
- برنامج ويكيبيديا للتعليم، جامعة النجاح الوطنية - 2016/2017.
- برنامج ويكيبيديا للتعليم، جامعة بيرزيت 2015/2016.
- حملة قصتها - HerStory، جامعة النجاح الوطنية.
مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الأول.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثاني.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثالث.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الرابع.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الخامس.

السبت، 15 يوليو 2017

زيارة إلى دروز دولة الاحتلال

قبلَ فترة ليست ببعيدة قمت مع مجموعة "سوا" الشبابيّة والتي تضمَ شباباً من مختلف الديانات المتواجدة في مدينة نابلس (مسلمين ومسيحيين وسامريين) بزيارة الدروز في الدولة اليهودية، في تدوينتي هذه أضع خلاصة أهم النقاط ذات العلاقة بالصراع الفلسطيني-الاسرائيلي..
________________

الدّروز:
الدروز هم جماعة دينية إبراهيمية ذات تقاليد روحانية، البعض يعتبرها طائفة إسلامية، والبعض الآخر يعتبرها ديناً مستقلّاً. قانون الدولة اليهودية يصنّفها كدين مستقل.

اقرأ أكثر عن الدروز بشكل تفصيلي في تدوينة سابقة لي .. هنا
اقرأ أكثر عن الدروز على ويكيبيديا .. هنا
____________

الزيارة:
جاءت الزيارة إلى الدروز كتطبيق للأفكار التي تدعو لها المجموعة الشبابية سوا والتي تتمثل بترسيخ مبدأ التعايش بسلام بين مختلف الطوائف الفلسطينية، بالتأكيد لن تستطيع أن تتعايش مع أي فرد بسلام وأنت لا تعرفه، ولذلك كانت هذه الزيارة للتعرّف أكثر على دروز الدولة المحتلة وطبيعة علاقتهم بالصراع..

الاستقبال:
استقبال الدروز للمجموعة الشبابية كان رائعا بحقّ، في البداية اصطحب الدروزُ المجموعةَ إلى أحد مساجدهم وعرّفوها على بعض شروط الدروز لدخول المسجد فمثلاً، عند الدروز لا يصحّ أن تدخل المسجد بأكمام قصيرة، ولا يصح أن تدخل إلى المسجد وأنت مكشوف الرأس ..

بعد ذلك اصطحبوا المجموعة إلى قاعة كبيرة، وبمجرّد الدخول لمع كرم ضيافتهم الباهر كما يتضح في الصورة، ثم بعد ذلك كان الحديث



وقف أحدهم وتحدّث عن الدروز، وهذه مقتطفات لأهم ما قاله:
- " الدروز هم جماعة ذات أصول إسلامية سنيّة " (أي أنه يقرّ بأن الدروز طائفة إسلامية).
- تحدث عن الدروز في الدولة اليهودية وقال " قبل قيام الدولة، كنا أقلية بين أقلية .. " قيام الدولة يقصد قيام دولة إسرائيل ومن المعروف أن الدروز يعترفون بشكل صريح بالدولة اليهودية، أما قوله "كنا أقلية بين أقلية" فهذا يشير إلى إقراره بصحّة الرواية الصهيونيّة القائلة بأن عدد العرب كان قليلا جدا في أرض فلسطين عند قيام الدولة اليهودية، وإقراره بأن قيام الدولة اليهودية ساهم في استقرار الجالية الدرزية وبالتالي زيادة عددها.

أما عن خدمة الدروز في جيش الدولة المحتلة، فقال:
قامت الحكومة الاسرائيلية بفرض التجنيد الإجباري على شبابنا وبناتنا، ولكن الطائفة الدرزية في بادىء الأمر كلها اعترضت على قرار التجنيد الإجباري هذا بشكل جدي مما اضطر دولة الاحتلال إلى تخفيف القرار بفرض التجنيد الإجباري على الذكور فقط دون الإناث، وشدد في نفس الوقت على أن العرب (غير الدروز) الذين يخدمون بشكل اختياري في الجيش أكبر من عدد الدروز المجنّدين إجباريّا.

وأجاب دون سؤال على سبب شدة الجنود الدروز في التعامل مع الفلسطينيين، قال:
ما يميّز الدروز عبر أجيالهم كافّة هو صفة الإخلاص التام والكامل لأي عمل يقومون به مهما كان.

لم يكن المجالُ مفتوحا للأسئلة تخوّفاً من الاضطرابات، ولم تدم مدّة الزيارة كثيراً، بعد أن أنهى حديثه وتفرّق الجميع سنحت لي الفرصة بأن أتحدث إلى أحدهم على جنب، العديد من الأسئلة كانت تدور في رأسي عن الدروز في تلك اللحظة إلا أنني بادرت بسؤاله عن رأي الدروز بأيوب القرا (أيوب القرا هو درزي وقد كان وقت سؤالي عضواً في كنيست الدولة اليهودية ويُعرف بمعاداته للعرب والفلسطينيين ودعمه وتأييده الكبيرين للمستوطنات في الضفة الغربية، أما الآن فهو يشغل منصب وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال) قال بعد أن أمسك شاربيه: كل من يعمل في الكنيست من الدروز يكون منبوذا من الطائفة..

من يمين القارىء، مدير أوقاف محافظة نابلس، درزي، أحد رجال الدين المسيحيين في نابلس، أحد رجال الدين السامريين في نابلس (صاحب العمامة الحمراء)، درزي، مفتى محافظة نابلس، ثم مجموعة من الدروز.

خلاصة:
الدروز يقرون بأنهم طائفة إسلامية على الرغم من تصنيفهم كدين مستقل في قانون الدولة اليهودية، كما أنهم يعترفون بشكل صريح بالدولة اليهودية، ويخلصون في الدفاع عنها كونها احتضنتهم وحمتهم وساهمت في استقرارهم.

اقرأ أكثر:
1. 6 أمور لم تعرفها عن الدروز في إسرائيل.
2. مقال رائع، الدكتور صالح النعامي عن الدروز.

السبت، 24 يونيو 2017

الحديث من أجل الحديث

كل إنسانٍ يملك الحق في إبداء رأيه وطرح وجهة نظره بغض النظر عن لونه أو جنسه أو عرقه .. إلخ، لكن لا بد له من أن يحقق-على الأقل- أدنى المتطلبات لفعل ذلك..
__________________________
مثلث النقاش:
قبل أن يخوض المرء في أي نقاش لا بد له من أن يحقق متطلبات "مثلث النقاش"، وهي:

1. المعلومات:
بالتأكيد، قبل الخوض في نقاش حول أي موضوع لا بد من أن تملك معلومات كافية حوله، كذلك لا بد من أن يكون مصدر المعلومات محققا لشروط الدقّة والموثوقيّة والحياديّة، كيف يمكنك الخوض في النّقاش إذا كنت لا تملك معلومات كافية أو إذا كنت تملكها من مصادر غير موثوقة؟ على ماذا ستبني وجهة نظرك؟

بات الحصول على المعلومات أمرا هينا وسهلا في أيامنا هذه خصوصا بعد الثورة التكنولوجية الهائلة والتفوق الكبير للبايت على الذرة (أي تفوق المصادر الالكترونية التي تتميز بالوصول السهل نسبيا على المصادر المكتوبة والكتب التي تتميز بصعوبة الوصول).

2.المتابعة:
نعيش اليوم في عالم حافل بالتغيرات والتطورات كل لحظة، فالمعلومات التي تملكها اليوم قد تخضع للتغيير غدا، لذلك، لابدّ من متابعة تطوير وتحديث معلوماتك باستمرار.

3.التحليل:
أخيرا، وبعد امتلاك المعلومات الكافية ومتابعة تطويرها وتحديثها باستمرار، تبدأ عملية التحليل المنطقي السليم وربط المعلومات والحقائق لتكوين وجهة نظر واضحة حول الموضوع.

وفي النّهايةِ، أرجوك، لا تتحدّث من أجل الحديث فقط، فما دمت لا تملك هذه المتطلّبات الثّلاثة فإنّك لا تملك الحقّ في طرح رأيك ووجهة نظرك، كما أنّك لا تملك الحقّ في الاعتراض أو الموافقة أو حتى انتقاد أو تزكية وجهات النظر المطروحة من قبل الآخرين، الحقّ الوحيد الذي تملكه هو الحق في الصمت، اصمت فقط ولا تكن مستثقفا، وكما قيل " إن كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب"..


الاثنين، 12 يونيو 2017

برنامج ويكيبيديا للتعليم - جامعة النجاح الوطنية 2016/2017.

أضمن في تدوينتي هذه تقريراً مختصراً عن النسخة الأولى من برنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة النجاح الوطنية..

ما هو برنامج ويكيبيديا للتعليم ؟

برنامج ويكيبيديا للتعليم : برنامج يهدف إلى تعريف طلاب الجامعات والمدارس بأكبر موسوعة الكترونية متواجدة على شبكة الانترنت "ويكيبيديا" والمؤسسة الحاضنة لها "ويكيميديا" وذلك لتطوير وإنشاء المقالات الويكيبيدية، وقد طُبِّق في عدّة جامعات في الوطن العربي منها جامعة عين شمس في مصر، الجامعة الأردنية في الأردن، جامعة الدكتور يحيى فارس في الجزائر، جامعة الملك سعود في السعودية، وجامعة بيرزيت في فلسطين.

برنامج ويكيبيديا للتعليم، جامعة النجاح الوطنية:
تم تطبيق النسخة الأولى من برنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة النجاح الوطنية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2017 على مساق المساحة مع الدكتور ناجح تميم، وقد تم خلال الفصل تعريف الطلاب بـ:
1. مؤسسة ويكيميديا.
2. موسوعة ويكيبيديا.
3. المحتوى الحر.
4. أنواع المقالات في ويكيبيديا حسب الجودة.
5. فرق المتطوعين في ويكيبيديا.

كما وقام الطلاب بترجمة مقال المساحة (Surveying) كاملاً من ويكيبيديا الإنجليزية إلى ويكيبيديا العربية، وقد تم أيضا إجراء عملية تدقيق علمي للمقال ليكون خاليا من الأخطاء العلمية، وتدقيق لغوي ليكون خاليا من الأخطاء اللغوية والترجمات الركيكة، الصور التالية تبين محتويات المقال قبل مساهمات الطلبة وبعدها..

محتويات المقال قبل
محتويات المقال بعد.
التكريم:
في الثاني عشر من يوليو عام 2017م، كرّمت مجموعة ويكيميديا بلاد الشّام الطلبة المشاركين في البرنامج والذين بلغ عددهم 14 طالباً و10 طالبات (24 طالبا وطالبة)، ما يلي صور من التكريم الذي تمّ في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بحضور الدكتور ناجح تميم..



تكريم الدكتور ناجح تميم






_____

انظر أيضاً:
- برنامج ويكيبيديا للتعليم، جامعة بيرزيت 2015/2016.
- حملة قصتها - HerStory، جامعة النجاح الوطنية.
مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الأول.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثاني.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثالث.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الرابع.
- مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الخامس.