السبت، 31 ديسمبر 2016

ويكيبيديا العربيّة Vs ويكيبيديا العبريّة

في تدوينتي هذه أعرّف بموسوعة ويكيبيديا، أكبر موسوعة عرفتها البشريّة، وأقارن بين كلٍّ من النسخة العربية والنسخة العبريّة، بالإضافة إلى الحديث عن المحتوى العربي على الانترنت، أنوه إلى أن جميع الإحصائيات الواردة في هذه التدوينة محدثة حتى تاريخ نشرها.
_____________________________________

ويكيبيديا :

- تعريف : إحدى مشاريع مؤسسة ويكيميديا، وهي عبارة عن موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، وهي ذات محتوى حر ويمكن لأي شخص أن يعدّل وينشىء مقالات جديدة في ويكيبيديا.

شعار ويكيبيديا
- أطلقت ويكيبيديا في 15 يناير عام 2001م، على يد المبرمحين جيمي ويلز ولاري سانجر.

على اليمين جيمي ويلز، وعلى اليسار لاري سانجر

توضيحات :
1. ويكي : هو نوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أية قيود في الغالب.

وارد كانينغهام، مطور برمجيات الويكي
2. مؤسسة ويكيميديا : هيَ منظّمة عالمية غير ربحية تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع محتوى حر، متعددّ اللغات، وإلى تقديم هذا المحتوى داخل مشاريع ويكي مفتوحة للعامة لتحريرها. تقوم مؤسسة ويكيميديا بتشغيل بعض من أكبر المشاريع المحررة تعاونيا في العالم، متضمنة الأهم والاضخم ويكيبيديا، أحد أكثر 10 مواقع زيارة على مستوى العالم، ومن المشاريع الأخرى لويكيميديا : ويكي الاقتباس، ويكي قاموس، ويكي مصدر، ويكي الجامعة.

شعار ويكيميديا

3. المحتوى الحر : هو كل نوع من المعلومات الوظيفية (برمجيات، تصميمات، مخططات) أو الأعمال الفنية أو أي نوع من المحتوى الإبداعي الذي لا توجد قيود تحد من قدرة الناس (الآخرين، غير منتجه) على استخدامه وتوزيعه وإنتاج نسخ معدلة منه أو أعمالا مستنبطة أو مبنية عليه بحيث يشكل جزءا أو مكونا منها.

4. متعددة اللغات : تضم ويكيبيديا 295 لغة، 58 لغة منها تحتوي على أكثر من 100 ألف مقالة.

5. مبنية على الويب : ويكيبيديا موسوعة الكترونية ولا يوجد نسخة ورقيّة منها.

6. التعديل على ويكيبيديا : بما أن ويكيبيديا تستخدم نظام " ويكي " فيمكن لأي مستخدم أن يعدل وينشىء مقالات على ويكيبيديا، لكن يجدر التنويه إلى أن الصفحات التي تتعرض لتخريب متعمد، أو تلك التي تتعرض لحروب تحريرية لا يمكن لأي مستخدم أن يعدلها، ويجدر التنويه أيضا إلى أن ويكيبيديا موسوعة بالتالي فهي لا تقبل إلا المقالات التي تحقق الشروط الموسوعية، فمثلا المقالات التي تحتوي على إعلانات تشطب فورا من الموسوعة عند وضعها.

- اقرأ أكثر عن التخريب .. هنا.
- اقرأ أكثر عن حروب التحرير .. هنا.
__________________________________________

مقارنة - ويكيبيديا العربيّة وويكيبيديا العبريّة :

سأقوم الآن بعقد مقارنة إحصائية بين كل من النسخة العربية من ويكيبيديا والنسخة العبريّة منها بثلاث جداول :

- الجدول الأول :
يتضمن الجدول الأول مقارنة بين عدد المتحدثين باللغتين، وعدد المتحدثين الذي يتمتعون بخدمة الإنترنت، لكن وقبل عرض الجدول لا بد من توضيح وعرض بعض المصطلحات والملاحظات :

- اللغة الأم ( Primary Language ) : هي اللغة التي يتعلّمها الإنسان منذ ولادته ( يتعلّمها أوّلاً ) ويجيدها ويتحدث بها بشكل جيّد ومضبوط.

- اللغة الثانية ( Secondary Language ) : هي لغة يتعلمها الإنسان بالإضافة إلى لغته الأم، وغالبا لا تكون رسمية في الدولة التي يعيش فيها ولا يتحدث بها مجتمعه المحيط به في العادة.

- ملاحظة 1 : يوجد عدد كبير من البشر الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة ثانية لأنها لغة الدين الإسلامي الحنيف، ولا تتم الصلاة في الدين الإسلامي إلا بقراءة الآيات بالعربية وهو ما أجبر المسلمين من غير العرب على تعلم أساسيات هذه اللغة.

- ملاحظة 2 : عدد الدول التي تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية سواء كانت لغة رسمية وحيدة ( official ) أو لغة رسمية مشتركة مع لغة أو لغات أخريات ( co-official ) هو 27 دولة، والخريطة التالية تبين تلك الدّول :


اضغط هنا للحصول على رابط الصورة الأصلي، وهنا للحصول على قائمة الدول التي تعتمد اللغة العربية كلغة رسميّة.

- ملاحظة 3 : يوجد دولة وحيدة تعتمد اللغة العبرية كلغة رسمية ألا وهي الدولة اليهودية، علما أن اللغة العربية هي لغة رسمية أيضا في هذه الدولة.

الجدول الأول، اضغط للتكبير

- الجدول الثاني :
يتضمن الجدول الثاني مقارنة بين عدد المستخدمين المسجلين.

- البوتات : البوت هو برنامج حاسوب مكتوب بلغة برمجة معينة؛ كتبه أشخاص لكي يقوم بإنجاز أعمال كثيرة وبسيطة ومملة ومتكررة بالنيابة عنهم. مثل تلك الأعمال الخاصة بإضافة قوالب الصيانة والتصانيف على مقالات الموسوعة، فمثلا إذا كتب مستخدم ما مقالة ونسي تصنيفها يقوم البوت بإضافة وسم "غير مصنفة" على المقالة.

الجدول الثاني، اضغط للتكبير

- لكل متحدث واحد باللغة العبرية ( كلغة أم أو كلغة ثانية ) يوجد 66 متحدث باللغة العربية.
- لكل مستخدم مسجّل بويكيبديا العبرية يوجد 4 مستخدمين مسجلين بويكيبيديا العربية، إلا أن ذلك لم يمنع ويكيبيديا العبرية من التفوق بعدد المستخدمين النشطين الفعّالين.

- الجدول الثالث :
يتضمن الجدول الثالث مقارنة بين عدد الصفحات والترتيب.

الجدول الثالث، اضغط للتكبير

آخر 50 ألف مقالة في اللغتين، بغض النظر عن جودة المقالات :

- وصلت ويكيبيديا العربية إلى المقال رقم 400.000 في 17 ديسمبر 2015م، واحتاجت سنة كاملة تقريبا ( 365 يوم ) حتى وصلت إلى المقال 450.000.

- وصلت ويكيبيديا العبريّة إلى المقال رقم 150.000 في 29 أغسطس عام 2013م، واحتاجت إلى 3 سنوات و3 أشهر و29 يوم ( 1217 يوم بالمجمل ) حتى وصلت إلى المقال رقم 200.000 في 28 ديسمبر 2016.

___________________________________________

ليست فقط ويكيبيديا العربية، المحتوى العربي كلّه بحاجة إلى إثراء :
كتب الدّكتور رامي عوض طراونة ( وهو من المستخدمين الأوائل الذين ساهموا في إطلاق النسخة العربية من ويكيبيديا وأحد المهتمين بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت ) واصفاً واقع المحتوى العربي على الإنترنت :

اضغط للتكبير
 
الصورة المرفقة مع البوست، نسبة المحتوى العربي على الإنترنت من عام 2010 إلى 2016.
كما أسلفت في تدوينات سابقة فإن نسبة المحتوى العربي على الإنترنت ضئيلة جدا ولا تتناسب مع عدد المستخدمين العرب، اقرأ أكثر عن المحتوى العربي على الإنترنت وطرق إثراءه .. هنا.

انظر أيضاً :

المصادر والمراجع :
-ملاحظة: بعض الإحصائيات مقرّبة لأقرب مليون، وبعضها لأقرب ألف.
-ملاحظة: تواريخ الإحصائيات مبينة في الروابط.

  

السبت، 3 ديسمبر 2016

مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثالث - مركز حملة.

تم اليوم في مدينة رام الله الفلسطينية عقد اللقاء الثالث من ورش عمل مجموعة ويكيبيديا فلسطين التي اطلقها مركز حملة لتطوير الإعلام الاجتماعي في 15 أكتوبر، وقد عقد اللقاء في مكتبة جامعة بيرزيت واستمرّ مدة 6 ساعات ( من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً ) وقدّمه محررّا ويكيبيديا ميسرة عبد الحق وفرح مستكلم.

يذكر أن المشروع قد انطلق من مركز حملة بالتعاون مع مؤسسة ويكيميديا العالمية ويتكون من خمسة لقاءات تدريبية حول ويكيبيديا وأسسها، وقواعدها، والويكيبيديا في فلسطين والفلسطينيين في ويكيبيديا، ويهدف إلى إنشاء كادر من المحررين والنشطاء الفلسطينيين على الموسوعة.

وقد تم في اللقاء الثالث عقد ورشة تحرير جماعيّة حيث تم تكليف كل مشارك بإنشاء ثلاث مقالات "بذور" جديدة، ورفع ثلاث صور على ويكيميديا كومنز، وإضافة ثلاث مداخلات في صفحات النقاش لثلاث مقالات، وإضافة وصلات داخلية في ثلاث مقالات.

صور :









روابط :
-مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الأول.
-مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثاني.


الاثنين، 28 نوفمبر 2016

التسويف والتأجيل

كثير منا يعاني من مشكلتي التأجيل والتسويف لمهامه اليوميّة، الأمر الذي يؤثر على تحقيقه لأهداف بشكل ملحوظ، في تدوينتي هذه أتناول بعض الحقائق عن هذه المشكلة ..
_______________________________________



التسويف :  التسويف يعني تأجيل الأعمال والمهام إلى وقت لاحق. يرى بعض علماء النفس أن الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية المهام أو إكمالها أو ما يصاحب اتخاذ القرارات.نفر من العلماء اقترحوا ألا نحكم على التصرف بأنه تسويف إلا عندما يتوفر به ثلاثة معايير:
أولاً: أن يكون للتأجيل نتائج عكسية.
ثانيا: أن يكون التأجيل لا حاجة له بمعنى أنه ليس هناك هدف من التأجيل.
ثالثاً: أن يترتب على التأجيل عدم إنجاز المهام وعدم إتخاذ القرارات في الوقت المحدد.


حقائق عن التسويف :
المصدر: منتديات الوليد - من قسم: محاضرات التنمية البشرية وتطوير الذات الصوتية والمقروءة

1. يعتبر التسويف نمط وأسلوب حياة بالنسبة لمعظم الناس. ورغم أنه نمط غير ايجابي على الإطلاق، إلا أنهم يقومون بإتباعه في شتى مناحي حياتهم.

2. ثقافتنا - للأسف - لا تتعامل مع التسويف على أنه مشكلة جدية بالرغم من كونها تعتبره تصرفاً سلبيّا بحتاً.

3. التسويف ليس مشكلة إدارة وقت أو تخطيط، فالمسوفون ليس لديهم مشكلة في تقدير الوقت، ولكن تجدهم أكثر تفاؤلاً عن غيرهم ويقينا بأن الفرصة لا تزال متاحة.

4. التسويف عادة مكتسبة وليست فطرية، حيث يتم تعلم التسويف في الأسرة، ولكن بطريقة غير مباشرة، فهي نوع من الاستجابة لأسلوب الأبوين التسلّطي، فحينما يكون الأب شديداً، ومتسلطاً تتراجع قدرة الأبناء على التنظيم الذاتي وتحديد أهدافهم، وتعلم كيفية تحقيقها. كذلك، قد يكون التسويف شكل من أشكال الثورة ضد هذه المعاملة القاسية المتسلطة من جانب الأبوين، ومما يزيد الأمر سوءا أن المسوفين عادة ما يلجئون ألى أصدقائهم، فيجدون لديهم من التسامح وقبول تلك الأعذار ما يعزز من سلوك التسويف لديهم.

روابط :
فيديوهات :

مقالات :

______________________

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

مصفوفة أيزنهاور لإدارة الوقت والمهام.

في تدوينتي هذه أعرف بمصفوفة رائعة جدا تندرج تحت مصفوفات إدارة الوقت والذات..

من هو ايزنهاور؟
رئيس أمريكي سابق، وهو الرئيس صاحب الرقم 34 من بين 45 رئيساً مرَّوا على غرفة الرئاسة الأمريكية إلى هذه اللحظة، تولى الحكم في الفترة من 1953م إلى 1961م.

أيزنهاور
إحدى أشهر أقواله : " إن كل بندقية تصنع وكل سفينة حربية تدشن، وكل صاروخ يطلق هو في الحسابات الأخيرة عملية سرقة للقمة العيش من فم الجياع ومن أجساد الذين يرتجفون من شدة البرد ويحتاجون إلى الكساء ".

اقرأ أكثر عن الرئيس أيزنهاور على الرابط التالي.

مصفوفة أيزنهاور :
قسّم الرئيس الأمريكي أيزنهاور المهام في حياة الفرد إلى :
1. مهام مهمة وعاجلة، من الأمثلة عليها : الدراسة لامتحان قريب.
2. مهام مهمة وغير عاجلة، ومن الأمثلة عليها : الدراسة لامتحان آخر الفصل في أول أو وسط الفصل.
3. مهام غير مهمة وعاجلة، ومن الأمثلة عليها : مشاهدة مبارة مع الأصدقاء، فالمباراة غير مهمة لكنها عاجلة ولها وقت محدد.
4. مهام غير مهمة وغير عاجلة ومن الأمثلة عليها : مشاهدة فلم.

* فائدة لغويّة : لاحظ، مهام مهمّة وليس مهام هامّة، فكلمة مهم هي التي تدل على الأمر العظيم شديد الأهمية، أما هام فهي اسم فاعل من الفعل همَّ بمعنى الحزن ( لها معنى آخر هو أول العزيمة )، لذلك نقول سؤال مهم وليس سؤال هام، أعلان مهم وليس إعلان هام.


مصفوفة أيزنهاور مع مثال.

1. المربع الأول ( مهم + عاجل ) : ويسمى مربع الطوارىء، وبالإنجليزية يطلقون عليه (Fire Fighting)، عليك أن تنجز المهام في هذا المربع بأسرع وقت ممكن وأكبر جودة ممكنة، وعليك في نفس الوقت أن تقلل من المهام الموكلة إلى هذا المربع عبر التخطيط الجيّد والتركيز على المربع المقابل " مهم + غير عاجل ".

2. المربع الثاني ( مهم + غير عاجل ) : ويسمى مربع التخطيط، عليك أن تركز على إنجاز المهام في هذا المربع، عند مرور الوقت بدون إنجاز المهام في هذا المربع ستتحول إلى المربع الأول ( المهم والعاجل ) بالتالي ستضطر إلى إنجازها بشكل مستعجل ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق النفسي والجسدي، فضلاً عن أن النتائج قد تكون سلبية، وحتى وإن كانت إيجابية فإنها على الأغلب لن تكون بالشكل الذي كنت تطمح إليه.

لذلك ركز على أداء المهام في هذا المربع بدون ضغوطات وبتخطيط زمني جيّد من إعدادك حتى لا تصاب بأي نوع من أنواع الإرهاق، وحتى تكون النتائج إيجابية كما كنت تطمح لها.

مثال : الدراسة لامتحان آخر الفصل، يكون مهمة عاجلة إذا أهملت الدراسة طوال الفصل وتركتها إلى موعد الامتحان ففي هذه الحالة ستضطر إلى دراسة المادة الضخمة بوقت قليل ما يؤدي إلى الإرهاق الجسدي والنفسي وعلى الأغلب نتائج سلبية، أما إذا وضعت خطة متقنة لدراسة المادة طوال الفصل بشكل يومي فستكون متمكنا منها في نهاية الفصل ولن يكون عليك سوى مراجعة المادة وبذلك تحصل على نتائج إيجابية وراحة نفسية وسعادة وستتحقق أهدافك.

3. المربع الثالث ( غير مهم + عاجل ) : ويسمى مربّع الخداع، عليك أن تقلل من إنجاز المهام غير المهمّة سواء كانت عاجلة أم غير عاجلة إلى أدنى حد ممكن لأنها تسلب منك الوقت المخصص لإنجاز المهام المهمّة غير العاجلة فتتحول إلى المربع الأول، أو قد تسلب منك الوقت المخصص لإنجاز المهام المهمة العاجلة فيؤثر ذلك على تحقيقك لأهدافك وتتحول إلى شخص يشعر بالضياع والتيه وتغمره السلبية.

4. المربّع الرابع ( غير مهم + غير عاجل ) : ويسمّى مربع الضياع، كما أسلفت فعليك أن تقلل من المهام غير المهمة سواء كانت عاجلة أم غير عاجلة إلى أدنى حد ممكن.



السبت، 5 نوفمبر 2016

مجموعة ويكيبيديا فلسطين، اللقاء الثاني - مركز حملة.

تم اليوم في مدينة رام الله الفلسطينية عقد اللقاء الثاني من ورشة عمل موسوعة ويكيبيديا الحرة التي اطلقها مركز حملة لتطوير الإعلام الاجتماعي في 15 أكتوبر، وقد عقد اللقاء في قاعة مؤسسة هنريش بول في البيرة واستمرّ مدة 6 ساعات ( من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً ) وقدّمه محررّو ويكيبيديا ميسرة عبد الحق، محمد حجاوي وفرح مستكلم.

يذكر أن المشروع قد انطلق من مركز حملة بالتعاون مع مؤسسة ويكيميديا العالمية ويتكون من خمسة لقاءات تدريبية حول ويكيبيديا، أسسها، قواعدها، الويكيبيديا في فلسطين والفلسطينيين في ويكيبيديا، ويهدف إلى إنشاء كادر من المحررين والنشطاء الفلسطينيين على الموسوعة.

وقد تم في اللقاء الثاني تعريف المشاركين بأنواع المقالات وطرق النقاش في ويكيبيديا العربية، كما تم تعريفهم بويكيميديا كومنز مخزن الملفات الحرّة لكافّة مشاريع ويكيميديا، بالإضافة إلى تعديل وتوسيع بعض المقالات التي اقترحها المشاركون أنفسهم.

- اضغط هنا لتحميل السلايدات التي تم عرضها في اللقاء الثاني.
- اضغط هنا للحصول على دليل ويكيبيديا العربية.

صور:



















المقالات التي اقترحها المشاركون.



استراحة غداء


التعريف بويكيميديا كومنز

الخميس، 20 أكتوبر 2016

استطلاع آراء حول المحتوى العربي على الإنترنت.


قبل عدّة أسابيع قمت بإجراء استطلاعٍ حول المحتوى العربيّ على الإنترنت كان الهدف منه جمعَ آراءِ أكبر عيّنة ممكنة من مجتمع الطلبة الجامعيين- وهو المجتمع الهدف- حول مدى جودة وموثوقية هذا المحتوى - من وجهة نظرهم -، في تدوينتي هذه أضع بين أيديكم نتائج الاستطلاع والذي شارك فيه 144 شابّا معظمهم في مرحلتهم الجامعيّة والآخر في مرحلة ما بعد الجامعة (70.8% ذكور، 29.2% إناث) :

نسبة المشاركين في الاستطلاع :
حسب الجنس:

حسب العمر :

حسب المرحلة الدراسيّة :



الأسئلة :
السؤال الأول : كيف تصنف المحتوى العربي؟

السؤال الثاني : كيف تصنف موثوقية المحتوى العربي؟


السؤال الثالث : هل فكرت أو تفكر بطريقة لإثراء المحتوى العربي ؟

كما أسلفت في تدوينة سابقة لي عنْ المحتوى العربي على الإنترنت، فإنّ نسبة المحتوى العربيّ آخذة في النقصان ولا تتناسب أبدا مع نسبة المتحدثين باللغة العربية، وهذا ما يتطلب منا نحن - العرب بالذات - فاعلية أكبر في سبيل زيادة هذا المحتوى ( كيف، ولماذا ؟ تفضّل بقراءة تدوينتي السابقة عن المحتوى العربيّ على الإنترنت.. هنا ).