الصفحات

السبت، 16 فبراير 2019

احذروا ويكيبيديا، فهي غير موثوقة وأي شخصٍ يستطيع تعديلها!

بعدَ أن قدّمت عرضي بعنوان "ويكيبيديا كأداة تأثير على الرأي العام" في منتدى فلسطين للنشاط الرّقمي الذي نظّمه مركز حملة في رام الله في يناير المنصرم، تجمّع حولي عددٌ من الشّباب والشابّات وبدأت كلمات المديح تهطلّ علي من كلّ مكان، إلى أن خرج ذلكَ المستفزُّ، وقال: "المشكلة أن ويكيبيديا تبقى موسوعة غير موثوقة ويستطيع أي شخص أن يدس تعديلاته عليها حتى لو كانت تخريبية وعدد كبير من المقالات غير مراجعة .. إلخ"..


في تلك اللحّظة تحديدًا، لم أكن ممثّلاً لنفسي بل كنت ممثّلاً لأكبرِ موسوعةٍ في العالم -موسوعة ويكيبيديا-، ومجموعةٍ تضمّ عددًا من الشباب المتميّزين في منطقة بلاد الشّام -مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشّام-، وهوَ ما أجبرني على الاستماع لرأيهِ حتّى النهايةِ والإصغاء إليه واحترامِهِ، تمنيّتُ لو أنه علم ما كان بودّي أن أفعل به ..!

وبالتأكيدِ، المشكلةُ لا تكمن في إبدائِه لرأيه، إنما تكمنُ في كلماته التي تدلّ على أنّه -ومثله الكثيرون طبعًا- لم يجرّب التحريرَ في ويكيبيديا منذُ عدّة سنوات، وعدم معرفته بالنظّام في ويكيبيديا، وماذا تعني كلمة "ويكيبيديا" أصلًا!

لماذا ويكيبيديا موسوعة فوريّةُ التعديل؟

بطريقةٍ أخرى: لماذا يستطيع أي شخصٌ أن يعدّل مقالاتِ ويكيبيديا؟!، إن هذا السؤال بالضبط مشابهٍ لهذا السؤال: لماذا ندرس تخصّصات الهندسة في كليّة الهندسة؟ بكل بساطةٍ، لأنها كليّة الهندسة التي من المفترض أن تحوي مختبرات وأقسام مخصصة لدراسة الفروع الهندسيّة!

إنّ كلمة "ويكيبيديا" مكونّة من شقّين:
- الشقّ الأوّلُ "ويكي": وهي كلمة مأخوذة من لغة هاواي -وهي لغة منتشرة في جزيرة هاواي الأمريكيّة كما يظهرُ من اسمها- وتعني "بالغ السرعة"، والمقصود هنا نظام "ويكي" الذي يتيح خاصيّة التعديل السريع للمواقع، والذي أوجده المبرمج الأمريكيّ وارد كانينجهام. ما يميز المواقع التي تتبنّى هذا النظام أنها تتيح لمستخدميها إضافة وتعديل المحتوى دون أيّة قيودٍ في الغالب، اضغط هنا للقراءة أكثر عن نظام ويكي.
المبرمجُ الأمريكيّ وارد كانينجهام.

- الشقّ الثّاني "بيديا": وهي جزءٌ من الكلمة الإنجليزية "Encyclopedia"، وتعني موسوعة.

والآن، وبعد توضيح بسيطٍ لمعنى كلمة "ويكيبيديا"، أصبح واضحاً أن سؤال "لماذا ويكيبيديا موسوعة فوريّة التعديل؟" هو سؤال غير منطقيّ أبدًا، فهو بالضبط كمن يسأل: لماذا الموسوعة التي تستخدم نظام التعديل الفوري فوريّةٌ التعديل؟ أو: لماذا يستطيع أي شخصٍ أن يعدّل الموسوعة التي تتبنى نظاماً يتيح للزوار التعديل الفوري للمحتوى؟.

لولا هذا النظام، لما تطوّرت ونمت ويكيبيديا!

لا شكّ أن موسوعة ويكيبيديا بكلّ لغاتها قامت على جهود المتطوّعين، عشرات وبل مئات آلاف المتطوّعين من شتّى أنحاء العالم يساهمون في تحرير ويكيبيديا التي احتلّت بفضل جهودهم المرتبة الخامسة من حيث المواقع الأكثر زيارة على شبكة الإنترنت..

صورةٌ تضمّ عددًا من متطوّعي الموسوعة المشاركين في مؤتمر ويكيمانيا 2016 في بلدة إزينو لاريو الإيطالية شمال مدينة ميلان، تضمّ هذه الصّورة أكثر من 100 جنسيّة، ويذكر أن مؤتمر ويكيميانيا هو مؤتمر سنويّ تعقده مؤسسة ويكيميديا لمتطوعي الموسوعة.

ليست كل المقالات قابلة للتعديل الفوريّ..

ليست كل المقالات في ويكيبيديا قابلة للتعديل الفوريّ، فالمقالات التي أُجري عليها عدد من التعديلات التخريبيّة مثل مقالة الكيان الصّهيوني، ومثلها الكثير، تتم حمايتها من التعديل ويقتصر تعديلها على المستخدمين الذي حصلوا على صلاحيّة المحرر فقط.

التعديلات لم تعد تحفظ مباشرةً في المقال..

لم تعد تعديلات المستخدمين الجدد وغير المسجّلين تحفظ مباشرةً في المقال، بل إنها تحفظ تحت بند "تعديلات معلّقة" إلى أن يراجعها ويدققها محررون أو مراجعون موثوقون، وهذا الأمرُ معمولٌ به منذ عدّة سنوات في الموسوعة، بالتالي، فإن كل من يقول عبارة "أي شخص يستطيع تعديل مقالات الموسوعة" لا تدل إلا على أنه لم يجرّب التحرير في الموسوعة منذ سنوات..

كما تلاحظون في هذه الصورة، يظهر بجانب "اقرأ" في الأعلى عنوان "تعديلات معلّقة" وهي تعني أن هناك تعديلات على هذه المقالة قام بها مستخدم جديد أو غير مسجل تنتظر المراجعة، وكما يظهر أيضًا، بعد أن تتم مراجعتها يضغط المراجع على "اقبل التعديلات" أو "ارفض التعديلات".

هل ويكيبيديا موسوعة موثوقة أم لا؟

أنا شخصيّاً لا أرى أن هناك داعٍ للإجابة على هذا السؤال أبدًا! تخيّل معي شارعًا يسلكه العرب 180 مليون مرّة شهريًّا، هل يجب أن نعمل على إصلاحه وتطويره أم نستمر في انتقاده والشكّ في مدى موثوقيّته وجاهزيّته؟

يبلغ عدد مشاهدات النّسخة العربيّة من ويكيبيديا لوحدها فقط أكثر من 180 مليون مشاهده شهريًّا، وهو ما يعني أنه بدل من أن نستمر في الشك في مصداقيّة معلومات الموسوعة وانتقادها وبرهنة خطئها، يجب أن نعمل جميعًا على التطوّع في إصلاح الخاطىء منها وتطويرها فهي بشهادة الجميع: المصدر الأول للمعلومات حول العالم، وأول موقع يظهر عند البحث عن المعلومات على محركات البحث.

أهميّة محتوى اللغة الإلكتروني

إحدى أكثر المعلومات التي أرددها في العروض التي أقدمها عن المحتوى العربيّ بشكل عام وويكيبيديا بشكل خاصّ، هو أهمية المحتوى الالكتروني للغة أي حضارة، فقبل فترة أخبرتني شابّةٌ تدرس "تاريخ الحضارات" في جامعة أوكسفورد عن مدى أهمية المحتوى الإلكتروني للغات وأنه أصبح من المعايير التي يأخذها الباحثون بعين الاعتبار عند تقييم أي دولة أو حضارة حديثاً.

للأسف، المحتوى العربي بشكل عام يعاني من ضعف في المحتوى، فنسبته قد وصلت مؤخّراً إلى 0.6% وهي في هبوط.

للمزيد حول مكانة ومرتبة المحتوى العربي وويكيبيديا العربية بإمكانكم مطالعة مقالي على موقع أنا أصدّق العلم، هنا.

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:


نسخ برنامجْ التّعليم:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق