الأربعاء، 31 يناير 2018

برنامج ويكيبيديا للتعليم - جامعة النجاح الوطنية 2017/2018.

برنامج ويكيبيديا للتعليم:

هو برنامجٌ يهدفُ إلى تَعريفِ الطلاّب بموسوعة ويكيبيديا حتى يتمكّنوا من إثراء مقالاتها، وطُبّق البرنامج حتّى هذه اللّحْظة في ثَلاث جامعاتٍ فِلسطينيّة وهي جامعةُ بيرزيت أوّلاً، وجامعةُ النّجاح ثانياً، وجامعةُ العاصمة، القدس ثالثاً.

شعارُ البرنامجْ بالعربيّة


كما وطبّق البرنامج أيضاً في عدد من الجامعات العربيّة منها الجامعةُ الأردنيّة والجامعةُ الهاشميّة في الأرْدنْ، وجامعةُ القاهِرَة وعَيْن شَمْس في مِصْر، وجامعةُ الْملك سعود في السعوديّة، وكذلكَ، طُبّق في عددٍ من الجامعاتِ العالميّة مِنْها: جامعةُ هارفرد في الولايات المتّحدةِ الأمريكيّة وجامعةُ لنْدن وأُكسفوردْ في الْمَمَلكةِ المتُّحِدَة.

بداية البرنامج:

هذهِ هيَ النُّسخَة الثّانية مِنَ الْبرنامَج في جامِعَة النّجاح الوطنية، وكما في النسخة الأولى، كانت هذه النسخة أيضاً مع طلاب دفعتي في قسم الهندسة المدنية "دفعة 115".

بدأتُ في بداية الفصل الدراسي الماضي (الفصل الأول من العام الدراسي لعام 2017/2018) البحثَ عن أحد المدرّسين ليتبنّى نسخةً من برنامج التعليم، بدايةً، قمت بعرض الفكرة على بروفيسور مادّة المواصلات سَمير أَبو عيشة، وَقد أبدى ترحيباً كبيراً بالفكرة وكان على أتمّ الاستعدادِ لاحتضانِ النُّسخَة ولمْ يَتردّد أبداً بالقُبول، إلا أنَّ الْمُشكلة التي حالتْ دونَ تطبيقِ الْبرنامَجْ على مادّة المُواصلات كانتْ تَكمُنُ في أنّها تُدرّس من قبل مُدرّسين اثنينْ، فّوجدتُ صُعوبةً في التّنسيقِ بيْنَهَمُا، وبدأتُ الْبحثَ عن مساقٍ آخر.

بَعد عدّة أيّام على بداية الدّوام، وبعدَ أنْ تعرّفتُ عَلى مدرِّس مادَّة "ميكانيكا التربة" الدكتور محمد غزال، وشغفه بالقراءة، لم أفكر كثيراً وقمت بعرْض فكرة البرنامج عليه، ولم يتردد أبداً هو الآخرُ بالقبولِ واحتضانِ النُّسخَة.

في المُحاضَرة التّالية للْمَساق، قمتُ بِعَمل عرضٍ تعريفيٍّ سريعٍ عنْ البرنامَجْ للطلاّبْ، تضمَّنَ تعريفاً بويكيبيديا والْمُؤسّسَة الحاضنِةِ لها "ويكيميديا" والْبَرنامجْ وآلية الاشتراكِ فيه.


شاركَ في البرْنامَج 31 طالباً (بزيادة طالب عن الميزانية حيثُ أنّ الميزانيّة كانت مُقرّرةً ل 30 طالباً، وبزيادة 7 طلاب عن عدد المشاركين في النُّسخَةِ الأُولى).

البرنامج:

بَعد أنْ انضمّ الطلاّبُ إلى الْمَجموعَة واللّوحَةِ الخاصّتينِ بالبرنامَجْ، قمتُ بِتَسليمِهِمْ الملفّاتِ الخاصّة بِهِمْ في المُحاضرة، تضمّنتْ الملفّاتُ أوْراقاً تعريفيّة بالْمَوْسوعَةِ وَالْمُؤسّسةِ وَالْبرنامَجْ، وورقةً تضمّنَتْ نِقاطاً حوْلَ ما يستفيدهُ الطّالبُ مِنَ المُشاركة، وملفّاً خاصّاً يحوي في طياته النصّ المخصصّ لكلّ طالبٍ والذي سيقوم بترْجَمَتِه -الشكرُ واصلٌ إلى كلّ مَنْ ساعدني في إعداد هذه الملفات :")-





قام الطلاّب -مشكورين- بترجمة أحد عشر مقالاً في موضوع ميكانيكا التربة، وهي:
1. Karl Von Terzaghi.
رائد علم ميكانيكا التربة، العالم كارل فون ترزاغي
- رابط المقال .. هنا.
- رابط المقال الأصلي .. هنا.


2.AASHTO soil classification system.
نظام الجمعية الأمريكية لموظفي الطرق السريعة والنقل لتصنيف التربة.

رابط المقال .. هنا.

قام بترجمة هذه المقالة الطالب محمد بزور -مشكوراً ♥- الذي هو بالمناسبة أكثر الطلاب نشاطاً في البرنامج، لذلك قمت بإهدائه Mug خاص على حسب طلبه.


3.EarthFlow.
ظاهرة الانسياب الأرضي.

-رابط المقال .. هنا.
-رابط المقال الأصلي بالإنجليزية.. هنا.

قام بترجمة هذا المقال الطالبة هبة أبو لبدة -مشكورة-.

4. Sand.
الرمل، أحد الموارد الطبيعية غير المتجددة.

-رابط المقال .. هنا.
-رابط المقال الأصلي بالإنجليزية .. هنا.

قام بترجمة هذا المقال كل من الطالب أحمد قزمار، والطالب مجاهد نصّار، والطالبة سلام خروشة -مشكورين جميعاً-.

5.Atterberg limits.
مقال حدود أتربرغ.
للأسف، لا زالت بقية المقالات قيد الإنشاء والتدقيق، وعلى الأغلب أنها ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة القادمة.

قام بترجمة هذا المقال الطالبة منى مصري -وهي أحد الطلاب المميزين في البرنامج حيث حصلت على جائزة "ثاني أفضل جودة ترجمة"-، والطالبة غيثاء لحلوح -مشكورين جميعاً-.

6. Sieve Analysis.
مقال عملية التحليل المنخلي.

قام بترجمتها كل من الطالبة سحر عنتري، والطالب شعبان الزير، والطالب الشيخ جهاد زكارنة، والطالبة وعد ذياب -مشكورين جميعاً-.

7. Pore space in soil.
مقال فراغ المسام في التربة.
قام بترجمته الطالب ماهر سلامة ♥، والطالب أمين شاهين -مشكورين جميعاً-.

8. Permability.
مقال المساميّة (في التربة).
قام بترجمته كل من الطالبة سهاد ثابت، والطالب محمد بعارة -مشكورين جميعاً-
9. Unified Soil classification system.
مقال النظام العالمي لتصنيف التربة.
قامت بترجمته الطالبة رباب جرّار -مشكورة-

10. Soil Mechanics.
مقال ميكانيكا التربة، والذي نال حصّة الأسد من الطلاب.

قام بترجمته كل من الطالب غسان اخليف، والطالب علي العتيبي -وهو أحد المميزين في هذا البرنامج حيث حصل على جائزة "أفضل جودة ترجمة"، والطالبة مريم دبّوس، والطالبة آلاء جدي، والطالب بلال زيدان، والطالب صادق ياسين، والطالب صائب عبيدي، والطالب الشيخ محمد عماد أبو الرب، والطالب محمد نصر إسماعيل، والطالب مجد قدح، والطالب فرح شاهين، والطالب هيثم استيتية -وهو أحد المميزين في البرنامج حيث حصل على جائزة "أول من يقوم بإرفاق الترجمة"، وأخيراً الطالب عميد تايه -مشكورين جميعاً.

11.Pore Water Pressure:
قام بترجمته الطالب محمد ولد علي، والطالب عمر ياسين ♥، -مشكورين-.
صدقاً، لقد كانت هذه النّسخة أروع نسخة أشارك بها من برنامج التعليم، ولا أظن أنني سأقوم بعقد نسخةٍ أروع منها مستقبلاً..

التكريم:

في الثّامِن والعشرين من يناير/ كانون ثاني لعامْ 2018م، كَرَّمَتْ مَجموعُة مُستخدمي ويكيميديا في بلادِ الشّام بالتّعاوُنِ مَعَ الْفرع الطلاّبيّ للجمعيّة الأمريكيّة للمُهندسين المدنييّن وَالبناءْ ASCE في الجامِعَة الطلاّب المُشاركين والبالِغِ عَدَدُهمْ 31 طالباً وَطالِبَة، وَقدْ تمّ التّكريمُ في مُدَرّج الهنْدَسَة وَبِحُضورِ عَميدِ كُليّة الهنْدَسَة الدّكتور خالِدْ السّاحلي، وَمُساعد عَميد كُليّة الهنْدسة الدّكتور مُنذر دويكات، ومُشرفْ جَمعيّة ASCE البروفيسور سَمير أبو عيشة، ورَئيس قسْم الهنْدَسة المدنيّة الدّكتور عصام جَرَدانة، والدّكتور محمّد غَزال -متبنّي النُّسخة-، والدّكتور ناجح تميم -مُبتنّي النّسخة السّابقة-، والمهندسة ريما نصّار، والدكتور يوسف دراغمة، وكذلك، منسّق برامج ويكيبيديا للتعليم في فلسطين المحرر فرح جاك مستكلم، والمحرّرة الفلسطينيّة براءْ زَماعرة.

استغرقتْ عمليّةُ التّحضيرِ للتّكريم أيّاماً كَثيرة، مِنْ طِباعة الشّهاداتِ إلى وَضْعِها بالحاضناتِ المُخصّصة وَترْقيمها، طباعَةُ الكؤوس، عمليّةْ تقييم الأجْزاء لِمَعرِفَةِ المُمَيّزين وَتَحضيرِ الدّروع، تحضيرُ المبالِغ الماليّة للفائِزينْ، السلايدات، صِدْقاً، كانَ الأمرُ مُتْعِباً جِدّا، حتى نَقْلُ كلّ ذلك من طولكرم كان متعباًً أيضاً :")، شكراً لِصديقي بِلالْ زيدانْ الّذي رافَقَني طيلةَ هذِهِ الْفَترة وكانَ لَهُ دورٌ كبيرٌ في إنْجازِ مُعْظم التّحضيراتْ.

ولكنْ، وبالرّغم مِنْ كلّ هذِهِ التّحضيراتْ التي كانت تَهْدِفُ إِلى إِخْراج صورةٍ فنيَةٍ رائعةٍ وَناجحةٍ للحفل، حَدَثَتْ بعضُ الأَخْطاءِ بالْحَفل والّتي نَجَمَتْ عَنْ سوءِ تَخْطيط وَتنسيق الفقرات مِنّي، ولمْ يَكُنْ كما كنا نتمناه أَنْ يَكونْ.
الدعوة الخاصّة بالحفْل، على إحدى لوحات كليّة الهنْدسة.
صورٌ من الحفل:





صورة السيلفي التي التُقطتْ بواسطة أحمدْ قزمار في الصّورة السابقة


الطّالبة حنان محبوبة من كليّة الإعلام، عَريفة الْحَفلْ.

تم في الحفل بثّ كلمتين، الأولى من مسؤول برنامج التعليم في مؤسسة ويكيميديا، المحرر طاي فلانجان من كولورادو، أمريكا (بإمكانك مشاهدتها هنا)، والثانية من المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا الأمريكية كاثرين ماهر، والمدير الإقليمي للمؤسسة في الوطن العربي وشمال إفريقيا جاك رباح (بإمكانك مشاهدتها هنا).

كاثرين ماهر، وجاك رباح، أثناء عرْض الكلمة في الحفْل.

الدكتور محمد غَزال، متبنّي النّسخة.

من اليَمين: الدكتور محمد غَزال، مبتنّي النسخة، الدكتور عصام جردانة، رَئيسْ قسمْ الهندسة المدنيّة في الجامعة، الدكتور خالدْ السّاحلي، عميد كليّة الهنْدسة.
المحرر فَرح جاكْ مستكلمْ، منسّق برامج ويكيبيديا للتّعليم في فِلَسطين.

تكريمْ الدّكتور محمّد غزال.

تكريمْ الفرْع الطلّابي للجمعيّة الأمريكيّة للمهندسين المدنيّين والبناءْ، تسلّم الدّرع مشرف الجمعيّة البروفيسور سميرْ أبو عيشة.
تكريمْ مطعم الريم، تسلمّ الشهادة الطالب مصْعب مرعي

صورة الشّهادة من المطْعم.
تكريم كوكتيل الأفندي، الذي لم يتمكن صاحبه من حضور الحفلْ.

تكريم الطّالب علي العتيبي، الحاصلْ على جائزة "أفْضَل جودة ترجمة"، أخبرني علي بعد الحفْل أنّه قضى 5 ساعاتٍ كاملة في عمليّة الترْجمة.

 ومن الجدير ذكره أيضاً أن الطّالبة مُنى مصري حصلت على جائزة "ثاني أفضلْ جوْدة ترجمة"

تكريم الطّالب هيثمْ استيتيّة، أول من قام بإرفاق النصّ.

تكريم الطّالبة وعْد ذياب، والتي كانتْ قد حصلت على "أفضل جودة ترجمة" في نُسخة برنامج الْمَساحة.

تكريمْ الطّالب أمينْ شاهين

تكريم الطالبة غيْثاء لحلوحْ

تكريم الطّالب أحمدْ قزمار

تكريم الطالب مجْد قدح ♥

تكريم الطّالب صادق ياسين
من اليمين: المحرر فرح جاك مستكلم، المنسّق الإعلامي لASCE وصديقي العزيزْ بلال زيدان، أنا، المحررة براء زماعرة.
هذه الصورة رائعة، ولكن كلمة "النهاية" في الأعلى تضيف عليها القليل من نكهة الحزن، كانت هذه النّسخة الثّانية من برنامج التعليم مع طلاب دفعتي العزيزة 115، وعلى الرغم من أنني أريد وبشدة الاستمرار معهم، إلا أنه وتماشياً مع البرنامج الذي يهدف إلى تعريف أكبر عدد ممكن من الطلاب بموسوعة ويكيبيديا، ستكون النسخة الأخيرة، والنسخة القادمة من البرنامج ستكون مع طلبة دفعة 116 -إن شاء الله-، على العموم، كلا النسختين -الأولى والثانية- تحملان في طيّاتهما ذكريات جميلة، وأتمنى أن يكون زملائي المشاركين قد استفادوا من المشاركة.

ملاحظة: حوالي 200 شخص يوميّاً يقرأ ما أنجزه زملائي والرقم مرشح للازدياد إلى أكثر من 500 شخص يوميّاً بعد أن أنهي المقالات المتبقية. (مقال المساحة الذي أنجزوه في النسخة الأولى يقرأه متوسط  120 شخص يوميا: https://goo.gl/36oKJh (لاحظ المتوسط اليومي على اليمين) ، ومقال الرمل يقرأه متوسط 90 شخص يوميّاً:https://goo.gl/rHWrkt )

شكر:

1. طلاب دفعتي الأعزاء، دفعة 115 في قسم الهندسة المدنية، شكراً لهم جميعاً على مشاركتهم وإنجاح النسختين.
2. الدكتور محمد غزال، متبني النسخة.
3. الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والبناء لتنظيمهم للحفل.
4. مطعم الريم، مقابل الأكاديمية، على تبرعه بقيمة الجائزة النقدية للمركز الأول.
5. كوكتيل وفخفخينا الأفندي، طولكرم، على تبرعه بقيمة الجائزتين للمركز الثاني وأول من يرفق نص الترجمة.
6. الأستاذ بشير فيضي وقسم العلاقات العامة في الجامعة.
7. الطالبة حنان محبوبة من كليّة الإعلام، عريفة الحفل.
8. الشكر واصلٌ أيضاً إلى زملائي المحررين الذين ساهموا في إنجاح النسخة:
- من فلسطين: المحرر فرح جاك مستكلم، الإداري محمد بدارين، الإداري علاء نجار، المحررة براء زماعرة، المحرر محمد عبد اللطيف، المحررة ندين قطينة.
- من الأردن: الإدارية ميرفت سلمان، المحرر عبّاد ديرانيّة، الإداري مصعب بنات.
- من مصر: المحررة ريم الكاشف، المحررة سارة نبيه.
9. المصوّر شوكت نبيل، الذي قام بتوثيق الحفل والتصوير الفوتوغرافي.
10.شكر خاص إلى زميليّ بلال زيدان ومجد قدح، وكذلك زميلتيّ آلاء جدي وسحر عنتري لمساهتمهم في إعداد فيديو ترويجي للبرنامجْ.
11.الحضور الكريم الذي شرّفنا بحضوره للحفل.
والشكر واصلٌ إلى كل من ساهم في إنجاح البرنامج ♥

وفي النهاية، أتمنى كل التوفيق إلى جميع زملائي المشاركين الذين ساهموا في إنجاح البرنامج، وآمل منهم الاستمرار في إثراء موسوعة ويكيبيديا العربية بكل مجالاتها، وأنا في الخدمة لكل من يريد التعرف على ويكيبيديا، وكذلك لمن يود المشاركة في مبادرة ض، شكراً جزيلاً.
هذه رسالةُ شكرٍ تلقّاها زملائي من مؤتمر ويكي عربيّة الذي أُقيم في مِصْر العام الماضي، كتبها المحرر الأردني نضال جرّار، اضغط هنا لقراءة خبر الجامعة عنها.

نسخٌ أخرى لبرنامجْ التّعليم:

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق