الثلاثاء، 7 يونيو 2016

برنامج ويكيبيديا للتعليم - جامعة بيرزيت 2015/2016.


أضمن في تدوينتي هذه تقريرا مختصرا عن برنامج ويكيبيديا للتعليم المطبّق في الجامعات الفلسطينية وتحديدا جامعة بيرزيت..

ما هو برنامج ويكيبيديا للتعليم ؟
برنامج ويكيبيديا للتعليمبرنامج يهدف إلى تعريف طلاب الجامعات والمدارس بأكبر موسوعة الكترونية متواجدة على شبكة الانترنت "ويكيبيديا" وطرق تحريرها وذلك لتطوير وإنشاء المقالات الويكيبيدية، وقد طُبِّق في عدّة جامعات في الوطن العربي منها جامعة عين شمس في مصر، الجامعة الأردنية في الأردن، جامعة الدكتور يحيى فارس في الجزائر، جامعة الملك سعود في السعودية، وجامعة بيرزيت في فلسطين.

برنامج ويكيبيديا للتعليم في فلسطين - جامعة بيرزيت:
في الفصل الأوّل والثّاني من السّنة الدّراسيّة 2015/2016، تم تطبيق برنامج ويكيبيديا للتّعليم على مساقين من مساقات العلوم الحياتيّة :
- الفصل الأوّل ( خريف 2015 ) : تم فيه تطبيق برنامج ويكيبيديا للتعليم على مساق "علم الخلية" بمشاركة 17 طالبة وطالب واحد مع الدكتور جوني استبان.

- الفصل الثاني ( ربيع 2016 ) : تم فيه تطبيق برنامج ويكيبيديا للتعليم على مساق "علم الأحياء الدقيقة" بمشاركة 59 طالبة 
وطلاب مع الدكتورتين أروى أبو كويك وإيمليا رابوتشولو.
على اليمين د.أروى، وعلى اليسار د.إيميليا.
المحرر فرح جاك مستكلم، المبادر في تطبيق
برنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة بيرزيت والمشرف
عليه.

























حصيلة البرنامج :
- شارك في البرنامج 84 طالب76 من الإنات و8 من الذكور ).
- المقالات
-- الفصل الأول : بلغت حصيلة الفصل الأول من المقالات 12 مقالة منها 5 مقالات باللغة الانجليزيّة، و7 مقالات باللغة العربيّة.
-- الفصل الثاني : بلغت حصيلة الفصل الثاني من المقالات 12 مقالة منها 3 مقالات باللغة الانجليزيّة، و9 مقالات باللغة العربيّة.
أي أن حصيلة تطبيق برنامج ويكيبيديا من المقالات بلغت في الفصلين 24 مقالة منها 8 مقالات باللغة الانجليزيّة، و16 مقالة باللغة العربيّة وجميع هذه المقالات في مجال العلوم الحياتيّة.

ما يلي روابط لبعض المقالات التي أنشأها المشاركون في البرنامج :

تكريم المشاركين:
في يوم الثلاثاء السابع من حزيران عام 2016م، كرّمت مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام في فلسطين ممثلة بالمحرّر فرح مستكلم الطلبة المشاركين في برنامج ويكيبيديا للتعليم وذلك تقديرا لجهودهم ومساهماتهم في تطوير وإثراء المقالات الويكيبيديّة، ما يلي بعض من صور التكريم الذي نُظِّم في كلية الاقتصاد والأعمال التابعة للجامعة وحضره حوالي 50 طالب من الطلبة المشاركين  :

الطلبة المشاركون أثناء التكريم، لاحظ الأغلبية الكاسحة للإناث.
تكريم د.إيميليا.

تكريم د. أروى.











ومن الجدير ذكره في نهاية التقرير أنه قد تمّ عقد لقاء تعريفي بموسوعة ويكيبيديا وببرنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة خضوري بالتعاون مع نادي Ask العلمي في الجامعة، ومن المنتظر أن يتم عقد ورشات عمل لويكيبيديا في كل من جامعة خضوري التقنيّة، وجامعة النّجاح الوطنيّة في السنة الدّراسية القادمة 2016/2017.



.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق