الاثنين، 22 يناير 2018

برنامج ويكيبيديا للتعليم - جامعة القدس 2017/2018.

برنامج ويكيبيديا للتعليم:

هو برنامجٌ يهدفُ إلى تَعريفِ الطلاّب بموسوعة ويكيبيديا حتى يتمكّنوا من إثراء مقالاتها، وطُبّق البرنامج حتّى هذه اللّحْظة في ثَلاث جامعاتٍ فِلسطينيّة وهي جامعةُ بيرزيت أوّلاً، وجامعةُ النّجاح ثانياً، وجامعةُ العاصمة، القدس ثالثاً.

شعارُ البرنامجْ بالعربيّة
كما وطبّق البرنامج أيضاً في عدد من الجامعات العربيّة منها الجامعةُ الأردنيّة والجامعةُ الهاشميّة في الأرْدنْ، وجامعةُ القاهِرَة وعَيْن شَمْس في مِصْر، وجامعةُ الْملك سعود في السعوديّة، وكذلكَ، طُبّق في عددٍ من الجامعاتِ العالميّة مِنْها: جامعةُ هارفرد في الولايات المتّحدةِ الأمريكيّة وجامعةُ لنْدن وأُكسفوردْ في الْمَمَلكةِ المتُّحِدَة.

برنامج ويكيبيديا للتعليم، جامعة القدس:

البداية:

كانتْ بدايةُ البرنامَجْ عَنْ طَريق الصّفحةِ الرسميّة لويكيبيديا الْعَرَبيّة على موقع التواصلِ الاجتماعيّ فيسبوكْ، عندما تمّ نَشرُ الصّورة الجماعيّة الختاميّة للنّسخةِ الأُولى مِنَ البرْنامَجْ في جامعةَِ النّجاحِ الْوَطَنَيّة والّتي كانتْ على مساق المساحة مع الدّكتور ناجِحْ تّميم (اقرأ عنْها أكْثر بالضعطْ هُنا).

صورةُ المنْشور


لاحظَ الْمَنشورَ الطّالبُ في كليّة الطبّ في الجامعة خالدْ الفارِسْ، ولاحقاً، قامَ بالتواصل مع إدارة الصّفحة التي بدوْرِها تَواصَلَتْ مَعْ أَعضاءِ مَجموعَةِ مُسْتَخدمي ويكيميديا بلاد الشام في فِلَسطينْ، وقمتُ بلقائه مباشرةً في الفصل الأوّل من العام الدّراسي الحالي َ(2017/2018) في مَكْتبة الجامِعَة، وبعد أن قدّمت له عرضاً تعريفيّاً حَوْل البَرْنامِج وَآليةِ تَطبيقِهِ وَعَنْ حاجتهِ للاحتِضانِ مِنْ قِبل أَحد المُدرّسين، لَمْ يفكّر خالد مرّتين عند اختِيارِهِ للمُدرّسْ، وسرعانَ ما عَرَضَ الْفِكرَةَ عَلى واحدةٍ من أروع المُحاضِرات -إن لم تكن الأروَعْ- وهي الأستاذة نور حوراني من قِسْم الكيمياء في كُليّةّ العُلوم.

تبنّت النّسخة الأستاذة نور حوراني، وتم عقد اللقاء التعريفي مع الطلاب السّابعِ وَالعِشْرين مِنْ سِبتمبر في أحد قاعات كُليّة بارد..

صورةُ من اللقاء التعريفي

الْبَِرنامَجْ:

شاركَ في هذهِ النّسخَةِ 15 طالباً مِنْ كُليّتي العُلوم وَالطبّ، وتم تَقسيمُهم إلى مَجْموعتينْ:

المجموعةُ الأولى:

ضمّت هذه المجموعة 12 طالباً وطالبة، وقاموا -مشكورين- بتطوير ثلاث مقالات على ويكيبيديا العربية بالترجمة والإضافة، وهي:

1. مقالة بلدة بيت حنينا: البلدة العربيّة الفلسطينية التي التهم الجدار الإسرائيليُّ العازلُ أرْضَها، والّتي تتعرّض لمحاولاتِ تهويدِ باستمرارْ، لاحظ كيف كانت المقالة قبل مساهمات الطلّاب.. هنا، وكيف أصبحت بعد مساهمات الطلاب .. هنا.


2. مقالة البلدة القديمة في القدس: للأسف، بالرّغم من الأهميّة التاريخيّة والدينية والثقافيّة لهذه البلدة إلا أنّ مقالتها على ويكيبيديا العربيّة -شأنها شأن العديد من المقالات المهمّة الأخرى- كانتْ لا تتجاوزُ عدة أسطر، لاحظ كيف كانت المقالة قبل مساهمات الطلاب .. هنا، وكيف أصبحت بعد مساهمات الطلاب ..هنا.


3. مقالة جامعةْ القدسْ: الجامعة العربيّة الفلسطينية الوحيدة في مدينة القدْس والتي لا زالت صامدةَ في وجه الاحتلال، لاحظ كيف كانت المقالة قبل مساهماتْ الطلّاب .. هنا، وكيف أصبحت بعد مساهمات الطلّاب .. هنا.

المجموعةُ الثانية:

وقامت المجموعةُ الثّانيةُ المكوّنةُ مِنْ ثلاثِ طُلاّبٍ بالتقاطِ 130 صورةٍ حُرّة للمناطِقْ آنفةِ الذّكرْ وَرَفعها على مَوْقِعْ ويكيميديا كومنز -أحدُ المشاريعِ الأُخْرى لمُؤَسّسَةِ ويكيميديا وَهُوَ عبارةُ عَنْ مُستودعٍ للملفّات وَالصُّورِ الحُرّة-.

لاستعراض كل صور الطلاب  .. اضغط هنا.

الختام:

في العشرين من يناير لعام 2018م، كَرمّت مَجموعَةُ مُسْتخدمي ويكيميديا في بِلادِ الشّام المُشاركين في الْبرنَامج، وقد تمّ الحفلُ في مَسْرح الشّعرِ الْعَرَبي في نَفْس الجامعة، وَحَضرهُ نائبُ رئيسِ الجامعةِ التنفيذيّ الدّكتور حَسَنْ دويكْ، وَعميدُ شُؤون الطّلبة الدّكتور عَبْد الرؤوف السنّاوي، وَكَذلك مُنسّق برامِجِ ويكيبيديا للتّعليم في فِلَسطين المُحرّر فَرَحْ جاك مُستكلم وَالمُحرّرتين بَراء زَماعرة وَندينْ قُطّينة.

صُور مِنَ التّكريم:






الأستاذة الفاضلة نور حوراني





الطالب خالدْ الفارس

الطالبة الحاصلة على أفْصل جَودة ترجمة شروق حمّاد

من اليمين لليسار: الطالب أمجد امطير، الطالب خالد الفارس، المحرر فرح مستكلم، أنا، الأستاذة الفاضلة نور حوراني، المحررة ندين قطينة، المحررة براء زماعرة، الطالب نبيل كارلو




صور البرنامج على ويكيميديا كومنز .. هنا.

وفي النهاية، إن كنت قد قرأت هذه التدوينة قبل تاريخ 28 يناير، فأتشرف بدعوتك لحضور حفل تكريم الطلّاب المشاركين في النسخة الثانية من نفس البرنامج في جامعة النّجاح الوطنيّة برعاية الفرع الطلّابي للجمعيّة الأمريكيّة للمهندسين المدنيّين والبناء في الجامعة.

شكر:

1. إدارة جامعة القدس.
2. الأستاذة نور حوراني المتبنيّة للنسخة.
3. الطالب خالد الفارس الذي بادر بعرض الفكرة.
4. جميع الطلاب المشاركين لمساهماتهم الرائعة.
5. المحرر فرح جاك مستكلم، منسق برامج ويكيبيديا للتعليم في فلسطين.
6. الإداري علاء نجّار، أحد المحررين المساعدين.
7. الإداري محمد بدارين، مشرف الصفحة الرسمية.
8. المحررة براء زماعرة، إحدى المحررات المساعدات.
9. المحررة ندين قطينة، إحدى المحررات المساعدات.

والشكر واصل لكل من ساهم في إنجاح البرنامج ♥

نسخٌ أخرى لبرنامجْ التّعليم:

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق