الصفحات

الجمعة، 24 أغسطس 2018

انتخابات مجموعة مسخدمي ويكيميديا في بلاد الشام 2018/2019

في الفترة ما بين 5-15 أغسطس الماضي تم إجراء انتخابات مجموعة ويكيميديا بلاد الشام للمرة الثانية منذ تأسيسها الرّسمي، في تدوينتي هذه أعرّف بالمجموعة وأنشطتها وكذلك المستخدمين الفائزين:

مجموعة ويكيميديا بلاد الشام:

التعريف:

هي مجموعة تطوعية عربية تعمل بالتعاون مع مؤسسة ويكيميديا لتعزيز المعرفة في منطقة بلاد الشام (الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين) من خلال جمع ونشر المحتوى الحر على مشاريع المؤسسة.

شعار ويكيميديا بلاد الشام.

شعار مؤسسة ويكيميديا

مشاريع مؤسسة ويكيميديا، لاحظ ويكيبيديا هي مجرد مشروع واحد فقط.


أنشطة المجموعة

منذ الاعتراف الرسمي بالمجموعة والذي كان في 20 مايو عام 2015، قامت المجموعة بتنظيم عدد كبير من الأنشطة في المنطقة، من ضمنها برامج التعليم في الجامعات، وتنظيم مسابقة الويكي تهوى المعالم، ومسابقة الجسور الثقافية، وكذلك تنظيم مؤتمر ويكي عربية في عمّان عام 2016، وغيرها الكثير من الأنشطة. 

للقراءة أكثر عن المجموعة:

للقراءة أكثر عن مؤسسة ويكيميديا:

للتعرف أكثر على أنشطة المجموعة بشكل تفصيلي:

انتخابات المجموعة 2018/2019:

في الفترة ما بين 5-15 أغسطس الماضي تم عقد الانتخابات للمرة الثانية منذ التأسيس الرسمي للمجموعة، وكان الترشح والانتخاب مقصوراً على أعضاء المجموعة فقط، وما يلي نتائج الانتخابات:

المنسق العام للمجموعة


اختير المحرر والإداري الفلسطيني محمد بدارين من الخليل منسّقا عامّاً للمجموعة بعد أن صوّت له 12 عضواً من الأعضاء
اضغط على الصورة للتكبير

محمد من الأشخاص النشيطين جدّاً في الموسوعة، حصل على صلاحية المحرر عام 2012، ومن ثم حصل على صلاحية الإداري في عام 2013، كما حصل على صلاحية البيروقراط ولكنه تنازل عنها بعد مدة بسبب الانشغال، وهو من مديري حسابات ويكيبيديا العربية على مواقع التواصل الاجتماعي.

محمد معروف في الموسوعة بحياديّته العالية، ورغبته الكبيرة بالتطوع خصوصاً في مساعدة الجدد، وقد وعد بتخصيص 4 ساعات على الأقل كل أسبوع لمتابعة المجموعة.

المسؤول المالي للمجموعة


اختير المحرر الفلسطيني فرح مستكلم من رام الله مسؤولاً ماليّاً للمجموعة بعد أن صوت له 11 عضواً من الأعضاء.
اضغط على الصورة للتكبير
فرح من الأشخاص النشيطين والمحبوبين جدّاً في الموسوعة، وهو كذلك من المحررين القدامى الذين ساهموا بشكل كبير في إثراء النسخة العربية من ويكيبيديا حيث بدأ التحرير فيها عام 2005م.

يملك فرح خبرة كبيرة جدّاً في إدارة الأمور المالية من تقديم الطلبات وتسليم التقارير والفواتير، وهو ما يؤهله لأنه يكون مناسباً جدّاً في هذا المنصب.


ممثل الأردن


اختير المحرر عبّاد ديرانيّة ممثلاً لدولة الأردن بعد أن صوّت له 13 عضواً من أعضاء المجموعة.
اضغط على الصورة للتكبير
عبّاد من المحررين الرائعين بل والرائعين جدّاً الذين يصعب وصفهم في أسطر معدودة، بدأ عباد التحرير بالموسوعة وهو بعمر 12 سنة، كما ويعتبر عبّاد أصغر من يحصل على صلاحية الإداري في تاريخ الموسوعة حيث حصل عليها وهو بعمر 15 سنة ولكنه تنازل عنها في وقت لاحق بسبب الانشغال، عبّاد ناشط في عدد من مواقع إثراء المحتوى العربي وليس فقط في ويكيبيديا العربية.

عبّاد هو المنسق العام السابق للمجموعة، كان نشيطاً جدّاً ويتابع باستمرار أنشطة المجموعة ويحرص على عقد لقاءات شهريّة بين أعضائها للنقاش فيما بينهم.

عبّاد حاليّاً طالبٌ في سنته الثالثة يدرس الأدب الإنجليزي في الجامعة الأردنية، كما وألف كتاباً حول تجربته في ويكيبيديا يمكنك قراءته هنا، وللقراء أكثر حول عبّاد، اضغط هنا

ممثل سوريا


اختير المحرر أحمد أحمد ممثلاً لدولة سوريا بعد أن حصل على 6 أصوات من أعضاء المجموعة.
اضغط على الصورة للتكبير
أحمد من المحررين النشيطين جدّاً، تعرّف على الموسوعة في عام 2008 وبدأ التحرير فيها عام 2011م بتعديلات بسيطة منها التعديلات الإملائية، ومن ثم تطورت تعديلاته وأصبحت تعديلات جذرية وتوثيقية، وأنشأ أكثر من 400 مقال، وشارك في تنظيم مسابقة الويكي تهوى المعالم في سوريا.

وكما وقام محمد بتمثيل سوريا في عام 2017، وأجرى مقابلة على تلفزيون سوريا حول أهمية موسوعة ويكيبيديا.


ممثل لبنان


اختير المحرر والإداري باسم فليفل من بيروت ممثلاً لدولة لبنان بعد أن حصل على 9 أصوات من أعضاء المجموعة.
اضغط على الصورة للتكبير

باسم من المحررين النشيطين جدّاً في الموسوعة حيث أنه يقضي عدة ساعات يوميّاً في تحرير الموسوعة وتطوير مقالاتها، بدأ التحرير عام 2007، كان باسم مستاءً جدّاً من وضع اللغة العربية بالموسوعة فعزم على تطوير مقالاتها، وكانت مقالة "الأسد" أول مقالة طورّها باسم، ثم بعد ذلك قام بتطوير مقالات الحيوانات والحياة البرية، وقام أيضاً بتطوير المقالات التي تندرج تحت تخصصه والتي تشمل مقالات التاريخ الإسلامي والعربي.

حصل باسم على صلاحية الإداري عام 2010م، ويركز عمله الآن على التحرير وتطوير المقالات وتعريب الصور وكذلك بعض الأعمال الإدارية.


ممثل فلسطين

تشرّفت أنا بالحصول على صلاحية ممثل دولة فلسطين خلفاً لزميلي فرح مستكلم بعد أن حصلت على 14 صوتاً من الأعضاء.
اضغط على الصورة للتكبير
للقراءة أكثر عني، اضغط هنا.

شكراً لكل من صوّت لي من الأعضاء، إنه شرفّ كبير لي أن أمثل فلسطين في المجموعة، سنجتمع أنا وزملائي الفلسطينيين قريباً في بيرزيت والنجاح، حيث أن هناك ثلاث حفلات تكريمية لبرنامج التعليم في سبتمبر القادم في كل من جامعة بيرزيت وجامعة النجاح الوطنية ومدرسة طلائع الأمل الثانوية في نابلس، وسنناقش الخطوة القادمة للمجموعة في فلسطين.

للتعرف أكثر على أنشطة المجموعة في فلسطين:

نسخ برنامجْ التّعليم:

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق