الأحد، 18 نوفمبر 2018

عرض حول مشروع ويكي بيانات وأداة WIKIDATA Query Service - جامعة النّجاح الوطنية (2018)

تم اليوم في جامعة النّجاح الوطنيّة، وتحديداً في كليّة الهندسة وبالتعاون مع الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين تقديمُ عرضٍ حول مشروع ويكي بيانات،  آخر مشروع من مشاريع مؤسسة ويكيميديا والذي تمّ إطلاقه في أكتوبر من عام 2012، وهو عبارة عن قاعدة ضخمة من البيانات المستوردة والمدخلة بشكل يدوي.


كما تمّ تعريف المشاركين بأداة WIKIDATA Query Service، والتي هي عبارة عن أداة متصلة بالمشروع يمكن من خلالها طلب أي معلومات تحقق شرطاً معيّن، وتستخدم لغة البرمجة SPARQL.

كما أن ما يميّز هذه الأداة أنها مزوّدة بميّزات مفيدة جدّاً تسهّل التعامل مع البيانات المستخرجة إلى حد كبير جدّاً، حيث يمكن تحويل الكود إلى أي لغة برمجة ترغب (جافا، بايثون، ماتلاب، اتش تي إم إل..) كما يمكن تحميل البيانات على صيغة ملف إكسل وصيغ أخرى..

تم تطبيق مثال لاستخراج قائمة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدّة، وعاصمة كل دولة، والعملة المستخدمة في كل دولة، ورئيس كل دولة مع صورة، وأعلى نقطة في كل دولة مع صورة، وأخفض نقطة في كل دولة مع صورة، وعدد سكان كل دولة بأحدث الإحصائيات، ومساحة كل دولة، وإحداثيّات كل دولة أيضاً..

بالطريقة اليدوية، كان أقل وقت اقترحه المشاركون لإعداد القائمة هو 3 ساعات ونصف، ولكن باستخدام الأداة، تم إنشاء القائمة في غضون دقائق معدودة وتحميل الملفات على هيئة إكسل:





كما أن الأداة تمكّن من استعراض البيانات المزودة بإحداثيات على الخريطة مباشرة:


كما تمّ تطبيق مثال آخر واستخراج قائمة لأشهر المهندسين المدنيين حول العالم، مع إحداثيات مكان ولادتهم، وصورة:



وتم أيضاً تطبيق مثال واستخراج قائمة الفائزين بجائزة نوبل في الطب، مع إحداثيات مكان ولادتهم، وتم تحميل البيانات على صيغة ملف إكسل وإعادة ترتيبها لتناسب الترتيب المطلوب في برنامج ArcGIS، وتم تطبيق مثال عملي لكيفية التعامل مع المخرجات من البيانات في البرنامج.

وكنت أود تطبيق أمثلة أخرى، حيث يمكن باستخدام الأداة مثلاً أن تحصل على قائمة من الأفلام التي تناسب ذوقك، مثلا:
1. بإمكانك تحديد أدنى مدة وأقصى مدة تريدها للفلم..
2. نوع الفلم..
3. ممثلين معينين..
4. يناسب الأشخاص فوق سن معين..
5. أماكن تصوير تختارها أنت..
6. تحديد للاستوديو، للمخرج..
.... إلخ..

كما كنت أود أيضاً تطبيق أمثلة حول استخراج بيانات الأماكن في العالم كالجامعات والمتاحف .. إلخ مع إحداثيّاتها، لكن ضيق الوقت والبداية المتأخرة حالا دون تطبيق أمثلة أخرى..

صور من اللقاء:




وفي النهاية، أود شكر جميع الطلاب الذين شرّفوني بحضورهم، وكذلك أود شكر الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين على جهودهم في تنظيم الحدث.


أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم، ل. توفر لنا شرحا للأمر سيكون مفيدا للغاية.

    ردحذف