في تدوينتي هذه أتحدث عن أضخم وأعظم مبادرة تطوعيّة أوجدها شبّان عربٌ من عدّة جنسيّات بهدف إثراء وتطوير المحتوى العربي على ويكيبيديا، هنا تجد تدوينا كاملاً عن كل المواضيع التالية الخاصة بالمبادرة:
- نشأة المبادرة والأعضاء المؤسسين.
- الأعضاء الحاليين للمبادرة.
- الأقسام الحاليّة للمبادرة ووظيفة كل قسم.
- المسابقة الشهرية الخاصة بالمبادرة بشكل تفصيلي وكيفية المشاركة.
- كيفية تقييم المقالات بشكل تفصيلي مع لقطات.
- إنجازات المبادرة.
- روابط ووصلات خارجية خاصة بالمبادرة.
_________________________________
ما يميّز هذه المسابقة هو أنها غير متخصصة بموضوع أو مجال معيّن، حيث يمكن للمشارك أن يساهم في إثراء مقالات أي موضوع يرغب فيه سواء كان مهتمّا بالرياضة، أو المرأة، أو التاريخ، أو الفيزياء، أو الهندسة، أو الأنمي والمسلسلات ... إلخ.
كما أن المبادرة توفّر كمّا هائلا من المقالات للإنشاء أو الترجمة أو التطوير أو الإصلاح والصيانة في عدّة مواضيع:
- لتصفح المقالات التي تحتاج للترجمة اضغط هنا، ملاحظة: هذه المقالات هي مجرد مقالات مجمّعة بشكل آلي باستخدام الأدوات البرمجيّة ضمن عدة مواضيع ولا مانع في حال لو قمت بالمشاركة عبر ترجمة مقال آخر غير موجود في هذه القائمة في أي موضوع ترغب، ويمكننا مساعدتك لإيجاد مقالات تحتاج للترجمة ضمن مواضيع تختارها أنت عبر مراسلة الصفحة الرسمية.
- لتصفح المقالات المجمّعة التي تحتاج إلى تطوير قم بالضغط هنا، تتميز هذه المقالات بأنها قصيرة جداً (يتم تسمية المقالة القصيرة في ويكيبيديا بالبذرة، للتعرف أكثر على البذور اضغط هنا) ومن هنا جاءت الحاجة إلى إثرائها.
- لتصفح المقالات المجمّعة التي تحتاج إلى صيانة وإصلاح قم بالضغط هنا، تحتاج هذه المقالات إلى إصلاحات قد تكون لغوية أو تنسيقية.
وفي حال لم تكن على درايةٍ بكيفية كتابة أو تنسيق أو ترجمة مقال على ويكيبيديا، قم بتصفح القسم التعليمي ودروس ويكيبيديا (تجدها في الموقع الرسمي في الشريط العلوي هنا) حيث يمكنك تعلم ذلك بكل سهولة والمشاركة بعدها، وفي حال واجهت أي مشكلة يمكنك مراسلة الصفحة الرسمية للمبادرة (هنا)، كما ويسعدنا انضمامك إلى المجموعة الخاصة بالمشاركين في المبادرة على فيسبوك (هنا) حيث يتواجد الأعضاء وعدد من المحررين والمحررات ذوي الخبرة.
- نشأة المبادرة والأعضاء المؤسسين.
- الأعضاء الحاليين للمبادرة.
- الأقسام الحاليّة للمبادرة ووظيفة كل قسم.
- المسابقة الشهرية الخاصة بالمبادرة بشكل تفصيلي وكيفية المشاركة.
- كيفية تقييم المقالات بشكل تفصيلي مع لقطات.
- إنجازات المبادرة.
- روابط ووصلات خارجية خاصة بالمبادرة.
_________________________________
نشأة المبادرة والأعضاء المؤسسين
نشأت فكرة المبادرة أثناء اجتماع أربعة طلاب عربٍ في كلية الهندسة في جامعة دورتموند التقنية، ألمانيا في نهاية عام 2014م وهم محمد عبد اللطيف وبلال الصبّاغ، ومحمد بن سعيد من قسم الهندسة الكهربائية، وإبراهيم أخلاوي من قسم هندسة الحاسوب، حيث أجمعوا على ضرورة إثراء المحتوى في ويكيبيديا العربية لضعفه الشديد خصوصاً المحتوى العلمي.
جاء هذا الإجماع بعد أن قاموا بمقارنة ويكيبيديا الألمانية ذات المحتوى القوي، وويكيبيديا العربية، حيث تفوقت ويكيبيديا الألمانية بشكل كبير بالرغم من أن عدد المتحدثين بالعربية يفوق بأضعاف عدد المتحدثين بالألمانيّة.
ومع حلول عام 2015م، قرر الشبّان الأربعة عقد جلسات تحرير أسبوعية فيما بينهم يقومون فيها بالاجتماع في مكان ما وترجمة عدد من المقالات، واستمر هذا الحال حتى نهاية عام 2015م، حين اقترحوا إنشاء مسابقة شهرية في العالم العربي هدفها إثراء وتطوير ويكيبيديا العربيّة.
وبالفعل، قام الشبّان بإطلاق "مبادرة ض لتطوير الويكيبيديا العربية" وقاموا بتجميع عدد من المقالات التي تحتاج إلى ترجمة ضمن أكثر من 60 تصنيفاً، وقاموا بإنشاء وإطلاق موقع الكترونيّ للمبادرة.
قاموا بجمع المقالات برمجيّاً باستخدام عدة أدوات من ضمنها أداة Gap finder وكذلك WikiData ويكي بيانات، إلا أن الأداة الأفضل كانت أداة Pet scan التي أتاحت لهم خاصية مقارنة المقالات من حيث المصادر والوصلات والحجم وعدد الزيارات.
في البداية، قاموا بترتيب المقالات المقترحة للترجمة وفقاً للحجم، حيث كانت المقالة الأكبر حجماً تأتي في المقدمة، أما اليوم، فتم ترتيب المقالات وفقاً لعدد الزيارات، لأن هذا العامل هو الأهم فالمبادرة تسعى لإفادة أكبر عدد من القرّاء.
جاء هذا الإجماع بعد أن قاموا بمقارنة ويكيبيديا الألمانية ذات المحتوى القوي، وويكيبيديا العربية، حيث تفوقت ويكيبيديا الألمانية بشكل كبير بالرغم من أن عدد المتحدثين بالعربية يفوق بأضعاف عدد المتحدثين بالألمانيّة.
ومع حلول عام 2015م، قرر الشبّان الأربعة عقد جلسات تحرير أسبوعية فيما بينهم يقومون فيها بالاجتماع في مكان ما وترجمة عدد من المقالات، واستمر هذا الحال حتى نهاية عام 2015م، حين اقترحوا إنشاء مسابقة شهرية في العالم العربي هدفها إثراء وتطوير ويكيبيديا العربيّة.
وبالفعل، قام الشبّان بإطلاق "مبادرة ض لتطوير الويكيبيديا العربية" وقاموا بتجميع عدد من المقالات التي تحتاج إلى ترجمة ضمن أكثر من 60 تصنيفاً، وقاموا بإنشاء وإطلاق موقع الكترونيّ للمبادرة.
شعار المبادرة |
في البداية، قاموا بترتيب المقالات المقترحة للترجمة وفقاً للحجم، حيث كانت المقالة الأكبر حجماً تأتي في المقدمة، أما اليوم، فتم ترتيب المقالات وفقاً لعدد الزيارات، لأن هذا العامل هو الأهم فالمبادرة تسعى لإفادة أكبر عدد من القرّاء.
الأعضاء الحاليين
محمد عبد اللطيف
وهو كذلك أحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، فلسطيني يحمل شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة دورتموند التقنية في ألمانيا، ويعمل باحثاً في نفس الجامعة.
_____
إبراهيم أخلاوي
أحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، طالب في مرحلة الماجستير في هندسة الحاسوب من جامعة دورتموند التقنية في ألمانيا.
_____
محمد بن سعيد
أحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، يحمل شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة دورتموند التقنية في ألمانيا.
_____
بلال الصباغ
أحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، طالب في مرحلة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة دورتموند التقنية في ألمانيا.
_____
محمد أبو الفتوح
طالب في مرحلة الماجستير في هندسة ميكانيكا القوى من جامعة المنصورة، مصر.
_____
معتصم كميل
طالب ماجستير في قسم الهندسة الصناعية في جامعة دورتموند التقنية، ألمانيا، انضم إلى المبادرة بسبب عدم رضاه وأمله في تغيير مستوى المحتوى العربي العلمي على الإنترنت، وبعد أن باشر الدراسة باللغة الألمانية أيقن أهمية دور موسوعة ويكيبيديا في نشر المعرفة، وكان يزعجه كثيراً أن يجد مقالاً علميّاً باللغة الألمانية ولا يجده باللغة العربيّة بالرغم من أن عدد الناطقين بالعربية يفوق بأضعاف عدد الناطقين بالألمانية، وحسب قوله "بدلا من لعن الظلام" انضم للمبادرة وهو فخورٌ جدّاً بالشموع التي أضاءتها إلى الآن.
_____
فاطمة الزهراء لطفي السيّد
طبيبة متدرّبة بمستشفيات جامعة المنصورة، مصر، تعرّفت على المبادرة في مارس 2016، وانضمت لها في نهاية نفس العام، أما سبب انضمامها فكان حبها للمشاركة والمساهمة في إثراء المحتوى العربي خصوصاً المحتوى الطبي على الموسوعة.
_____
سارة نبيه
طبيبة طوارىء وإصابات بمستشفى طوارىء جامعة المنصورة، مصر، قبل انضمامها شاركت في المبادرة في نهاية عام 2016، وبعدها انضمت لفريق الأعضاء بسبب ما رأت من جهود تبذل في صالح الموسوعة وحبها للمساعدة والمساهمة.
_____
أحمد باصمد
طالب في كلية الطب بجامعة حضرموت، اليمن، أما سبب انضمامه فكان بعد أن تابع صفحة مبادرة ض وإعجابه بفكرة المبادرة التي تسعى لتطوير المحتوى الويكيبيدي باللغة العربيّة، فانضم إلى المبادرة حتى يساهم في إثراء محتوى موسوعة ويكيبيديا، وخصوصاً المحتوى الطبي، وكذلك لتكوين علاقة مع المحررين في ويكيبيديا وتبادل الخبرات معهم واستغلالها لتطوير ويكيبيديا العربية لتكون المرجع الشامل والأسهل للحصول على المعلومة والمعرفة بدقة وسهولة لكل الذين يتحدثون لغة الضاد.
_____
نمير شلهوب
طالب لغة ألمانية في دورتموند، ألمانيا.
_____
الطيب عبد السلام
طالب لغة ألمانية في دورتموند، ألمانيا.
_____
محمد حمادة
طالب في مرحلة البكالوريوس في الطب البشري من جامعة فرانكفورت، ألمانيا.
_____
طاهر بارمو
بكالوريوس هندسة حاسوب من جامعة دورتموند التقنية، ألمانيا.
_____
محمد حجاوي
طالب بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
انضممت للمبادرة بسبب إعجابي الشديد بل والشديد جدّاً بالجهود التي يبذلها الزملاء في المبادرة خصوصاً الجندي المجهول محمد عبد اللطيف، محمد عبداللطيف هو دينامو المبادرة ولولاه لما استمرت المبادرة بهذه الفاعليّة، ملايين العرب يقرؤون شهرياّ مقالات خرجت من رحم هذه المبادرة!
التقيت أنا وزملائي الويكيبيديين في فلسطين بمحمد أثناء زيارته الخاطفة لفلسطين في نوفمبر العام الماضي، وأثناء لقائنا عرض عليّ الانضمام لفريق المبادرة وبالتأكيد دون أي تردد تشرفت بالانضمام، كما قدّم محمد أثناء زيارته عرضين تعريفيين عن المبادرة في جامعة بير زيت للطلاب والمحاضرين لاستقطاب المهتميّن.
التقيت أنا وزملائي الويكيبيديين في فلسطين بمحمد أثناء زيارته الخاطفة لفلسطين في نوفمبر العام الماضي، وأثناء لقائنا عرض عليّ الانضمام لفريق المبادرة وبالتأكيد دون أي تردد تشرفت بالانضمام، كما قدّم محمد أثناء زيارته عرضين تعريفيين عن المبادرة في جامعة بير زيت للطلاب والمحاضرين لاستقطاب المهتميّن.
صورة من اللقاء الذي قدمه المحرر محمد عبد اللطيف في جامعة بيرزيت لعدد من الطلاب والمحاضرين والعمداء ورؤساء الأقسام |
أروع شريحة في العرض، والتي كانت تتحدث عن قصة نجاح المبادرة وتعرض نماذج من تطور المقالات وعدد الزيارات الكبير لها |
براء زماعرة
حتى يكون ختام فقرة الأعضاء مسكاً، أختم بالمحررة براء زماعرة من مدينة الخليل، فلسطين، تحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المعماريّة من جامعة البولتكنك ومتدربة في أحد المكاتب الهندسية في الخليل.
تعرّفت على المبادرة في عام 2016 وشاركت فيها مرّتين وفازت فيها مرة واحدة، وقررت الانضمام إلى المبادرة في إبريل الماضي للمساعدة في إثراء المحتوى العربي ورفع جودته في عدّة مجالات خصوصاً المجال العلمي.
أقسام المبادرة
الإدارة
- القسم الإداري للمبادرة هو الذي ينظم عمل المبادرة ويعمل على مراقبة سيرها وتطورها ويحرص على التطور والتجديد المستمرين في المجالات التنظيمية والخدمية المتعددة، كما أنه يوزع المهام على بقية الأقسام.
- المشرف العام للمبادرة هو المحرر محمد عبد اللطيف.
- نائب المشرف العام هو المحرر محمد أبو الفتوح.
_________
قسم المعلوماتية
- رئيس القسم: إبراهيم أخلاوي (وينوب عنه حاليّاً المشرف العام للمبادرة المحرر محمد عبد اللطيف لغيابه).
- الأعضاء: طاهر بارمو، محمد عبد اللطيف.
- وظيفة القسم:
- إدارة المواقع والصفحات الخاصة بالمبادرة الكترونيّاً.
- إنتاج المرئيات والفيديوهات الخاصة بالمبادرة ومنها الفيديوهات والمرئيات التعليمية.
- تطوير البرمجيات لتسهيل عمل المبادرة، حيث تساهم هذه البرمجيات في تسهيل عمل المبادرة كتجميع المقالات في المواضيع المختلفة لاقتراحها على المشاركين مثل استخدام أداة بيت سكان لتجميع الآف المقالات الموجودة في ويكيبيديا الإنجليزية وغير الموجودة في ويكيبيديا العربية.
- عمل تصميمات خاصة بالمبادرة.
- متابعة البرمجيات والأدوات التي تصدرها مؤسسة ويكيميديا للاستفادة منها في تطوير المبادرة مثل أداة ويكي داش بورد (Wiki Dashboard) حيث تم الاستفاد منها لتجميع مساهمات المشاركين بشكل تفصيلي في الموسوعة مع عدد الأحرف والبايتات المضافة بالتفصيل.
_________
قسم التقييم
- رئيسة القسم: المحررة فاطمة الزهراء لطفي السيّد.
- أعضاء القسم: محمد أبو الفتوح، محمد حجاوي، طيب عبد السلام، معتصم كميل، أحمد باصمد، نمير شلهوب، محمد عبد اللطيف، براء زماعرة.
- وظيفة القسم:
- أعضاء القسم: محمد أبو الفتوح، محمد حجاوي، طيب عبد السلام، معتصم كميل، أحمد باصمد، نمير شلهوب، محمد عبد اللطيف، براء زماعرة.
- وظيفة القسم:
- متابعة المقالات التي يتم تسليمها للمبادرة وتنظيمها في جدول.
- التقييم الأولي للمقالات بعد شهر من بداية دورة المسابقة عبر كتابة الملاحظات للمشاركين وإعطائهم فرصة لتحسينها قبل عملية التقييم النهائي، وتسليم الملاحظات للقسم الإعلامي حتى يتم نشرها وتسليمها للمشاركين.
- التقييم النهائي للمقالات بعد شهرين من بداية دورة المسابقة.
- نشر قائمة الفائزين لتجهيز الشهادات الإلكترونية من قبل القسم الإعلامي.
- تطوير آليات تساعد على زيادة فعاليّة التقييم بالتعاون مع الأقسام الأخرى مثل قسم المعلوماتيّة.
_________
القسم المالي
- يدير هذا القسم المشرف العام للمبادرة المحرر محمد عبد اللطيف.
- وظيفة القسم:
- السعي الجاد لإيجاد تمويل لأنشطة وخدمات المبادرة، وفي حال تم الحصول على تمويل مشروط فيعلق القبول إلى حين حسم الأمر بتصويت الأغلبية من رؤساء المجموعات.
_________
قسم الموارد البشرية
- رئيس القسم: معتصم كميل.
- أعضاء القسم: فاطمة الزهراء لطفي السيد، محمد حجاوي، محمد حمادة.
- وظيفة القسم:
- البحث عن واستقطاب أعضاء جدد ودمجهم في الأقسام المناسبة.
- استقطاب مشاركين جدد.
_________
القسم الإعلامي
- رئيس القسم: معتصم كميل.
- أعضاء القسم: سارة نبيه، أحمد باصمد، محمد حمادة.
- وظيفة القسم:
- الرد على أسئلة المشاركين وتوجيهها إلى القسم المختص.
- إنتاج ونشر شهادات التكريم.
- تفعيل صفحات المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
- مراسلة الجامعات والمؤسسات والمراكز المعنية والترويج للمبادرة ولويكيبيديا.
- تطوير وتفعيل آلية الرد الآلي.
- مراسلة الفائزين.
_________
القسم الويكيبيدي
- رئيس القسم: محمد حجاوي.
- أعضاء القسم: محمد أبو الفتوح، أحمد باصمد، فاطمة الزهراء لطفي السيد، براء زماعرة.
- وظيفة القسم:
- وظيفة القسم:
- الرد على الأسئلة الويكيبيدية المتخصصة.
- التواصل مع المشاركين في المبادرة عبر تشجعيهم وشكرهم على ويكيبيديا.
- المتابعة مع المشاركين والمساعدة في حل أي مشكلة تواجههم.
- متابعة صفحة المبادرة على ويكيبيديا (اضغط هنا لرؤيتها).
المسابقة الشهرية
تقيم مبادرة ض مسابقة شهرية لتطوير مقالات ويكيبيديا العربية، في السابق، كانت هذه المسابقة تقامُ بشكل شهريّ، ولكن مع بداية عام 2018م أصبحت المسابقةُ تقام كل شهرين بدلاً من كل شهر.
ما يميّز هذه المسابقة هو أنها غير متخصصة بموضوع أو مجال معيّن، حيث يمكن للمشارك أن يساهم في إثراء مقالات أي موضوع يرغب فيه سواء كان مهتمّا بالرياضة، أو المرأة، أو التاريخ، أو الفيزياء، أو الهندسة، أو الأنمي والمسلسلات ... إلخ.
كما أن المبادرة توفّر كمّا هائلا من المقالات للإنشاء أو الترجمة أو التطوير أو الإصلاح والصيانة في عدّة مواضيع:
- لتصفح المقالات التي تحتاج للترجمة اضغط هنا، ملاحظة: هذه المقالات هي مجرد مقالات مجمّعة بشكل آلي باستخدام الأدوات البرمجيّة ضمن عدة مواضيع ولا مانع في حال لو قمت بالمشاركة عبر ترجمة مقال آخر غير موجود في هذه القائمة في أي موضوع ترغب، ويمكننا مساعدتك لإيجاد مقالات تحتاج للترجمة ضمن مواضيع تختارها أنت عبر مراسلة الصفحة الرسمية.
- لتصفح المقالات المجمّعة التي تحتاج إلى تطوير قم بالضغط هنا، تتميز هذه المقالات بأنها قصيرة جداً (يتم تسمية المقالة القصيرة في ويكيبيديا بالبذرة، للتعرف أكثر على البذور اضغط هنا) ومن هنا جاءت الحاجة إلى إثرائها.
- لتصفح المقالات المجمّعة التي تحتاج إلى صيانة وإصلاح قم بالضغط هنا، تحتاج هذه المقالات إلى إصلاحات قد تكون لغوية أو تنسيقية.
وفي حال لم تكن على درايةٍ بكيفية كتابة أو تنسيق أو ترجمة مقال على ويكيبيديا، قم بتصفح القسم التعليمي ودروس ويكيبيديا (تجدها في الموقع الرسمي في الشريط العلوي هنا) حيث يمكنك تعلم ذلك بكل سهولة والمشاركة بعدها، وفي حال واجهت أي مشكلة يمكنك مراسلة الصفحة الرسمية للمبادرة (هنا)، كما ويسعدنا انضمامك إلى المجموعة الخاصة بالمشاركين في المبادرة على فيسبوك (هنا) حيث يتواجد الأعضاء وعدد من المحررين والمحررات ذوي الخبرة.
جوائز المسابقة
التقييم
كما أسلفت في عنوان "المسابقة الشهرية"، فإن مدّة المسابقة التي تبلغ شهرين يتم فيها تقييم المقالات كالتالي:التقييم النهائي، بعد شهرين في نهاية دورة المسابقة:
يتم في هذه المرحلة تقييم المقالات بشكل نهائي، وهذه هي الآلية التي يتم فيها تقييم المقالات بشكل تفصيلي مع لقطات:
1. العوامل الأساسية في التقييم:
أ. حجم المقال (ح): يتم أخذ حجم التعديل الذي قام به المشارك على مقالة ما، أو حجم المقالة التي قام بكتابتها بالكيلو بايت بعين الاعتبار عند عملية التقييم.
ب. جودة المقالة (ج): يتم أخذ الدقة العلمية واللغوية للمقال، وكذلك مستوى المفهومية، ومدى التنسيق، والمراجع، والوصلات، والتصانيف بعين الاعتبار عند التقييم (تعطى رقماً من 1 - 10).
ج. أهمية المقالة (هـ): تُفضّل المقالة العلميّة والثقافية وتأخذ عدد نقاط أكبر لأن ترجمتها أصعب من المقالات العادية (تعطى رقماً من 1- 10).
د. زيادة عددية (ع): يتم زيادة 5 نقاط لكل مقال للمشارك، فمثلاً، لو شارك أحدهم ب 5 مقالات، فإنه يأخذ زيادة على رصيده 25 نقطة، في حين لو شارك أحدهم ب 10 مقالات، فيأخذ زيادة على رصيده النهائي (10*5) 50 نقطة.
هـ. زيادة تميّز (ز): أي تميز للمقالة عن النسخة الإنجليزية سواء بالمراجع أو الصور أو حتى الدقة يتم أخذه بعين الاعتبار (تعطى رقماً من 5-20).
و. زيادات أخرى (ت)، وتشمل:
- حسب نوع المقال:
1. في حال قام المشترك بترجمة أو إنشاء أو إصلاح مقالة مقترحة (لتصفح المقالات المقترحة اضغط هنا)، فإنه يأخذ زيادة 20 نقطة.
2. في حال قام المشترك بإنشاء مقالة بمراجع خاصة (ليس ترجمة مقالة بل إنشاء من تلقاء نفسه)، يأخذ زيادة من 5 - 20 نقطة حسب مدى جودة المقال.
3. في حال قام المشترك بتطوير مقالة تطويراً ملحوظاً يأخذ من 5- 15 نقطة حسب مدى جودة التطوير.
4. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة يتيمة (اضغط هنا لمعرفة ما معنى مقالة يتيمة) يأخذ 3 نقاط.
5. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة بلا وصلات (اضغط هنا لمعرفة ماذا تعني مقالة بلا وصلات) يأخذ نقطتين لكل فقرة.
أ. حجم المقال (ح): يتم أخذ حجم التعديل الذي قام به المشارك على مقالة ما، أو حجم المقالة التي قام بكتابتها بالكيلو بايت بعين الاعتبار عند عملية التقييم.
ب. جودة المقالة (ج): يتم أخذ الدقة العلمية واللغوية للمقال، وكذلك مستوى المفهومية، ومدى التنسيق، والمراجع، والوصلات، والتصانيف بعين الاعتبار عند التقييم (تعطى رقماً من 1 - 10).
ج. أهمية المقالة (هـ): تُفضّل المقالة العلميّة والثقافية وتأخذ عدد نقاط أكبر لأن ترجمتها أصعب من المقالات العادية (تعطى رقماً من 1- 10).
د. زيادة عددية (ع): يتم زيادة 5 نقاط لكل مقال للمشارك، فمثلاً، لو شارك أحدهم ب 5 مقالات، فإنه يأخذ زيادة على رصيده 25 نقطة، في حين لو شارك أحدهم ب 10 مقالات، فيأخذ زيادة على رصيده النهائي (10*5) 50 نقطة.
هـ. زيادة تميّز (ز): أي تميز للمقالة عن النسخة الإنجليزية سواء بالمراجع أو الصور أو حتى الدقة يتم أخذه بعين الاعتبار (تعطى رقماً من 5-20).
و. زيادات أخرى (ت)، وتشمل:
- حسب نوع المقال:
1. في حال قام المشترك بترجمة أو إنشاء أو إصلاح مقالة مقترحة (لتصفح المقالات المقترحة اضغط هنا)، فإنه يأخذ زيادة 20 نقطة.
2. في حال قام المشترك بإنشاء مقالة بمراجع خاصة (ليس ترجمة مقالة بل إنشاء من تلقاء نفسه)، يأخذ زيادة من 5 - 20 نقطة حسب مدى جودة المقال.
3. في حال قام المشترك بتطوير مقالة تطويراً ملحوظاً يأخذ من 5- 15 نقطة حسب مدى جودة التطوير.
4. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة يتيمة (اضغط هنا لمعرفة ما معنى مقالة يتيمة) يأخذ 3 نقاط.
5. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة بلا وصلات (اضغط هنا لمعرفة ماذا تعني مقالة بلا وصلات) يأخذ نقطتين لكل فقرة.
6. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة بلا مصادر ومراجع يأخذ نقطتين لكل مرجع.
7. في حال قام المتشرك بإصلاح مقالة بإعادة كتابتها فيحسب له كتابة مقال جديد ويتم تقييمها بشكل عادي، ومن ثم يأخذ زيادة 20% على ناتج التقييم.
8. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة مترجمة بشكل آلي فيحسب له كتابة مقال جديد ويتم تقييمها بشكل عادي، ومن ثم يأخذ زيادة 20% على ناتج التقييم.
- زيادات أخرى:
1. في حال راعى المشترك الملاحظات المقدمة إليه يأخذ زيادة في النقاط (حسب مراعاته).
2. في حال قام مشترك بتعليم شخص جديد كيفية التحرير في ويكيبيديا بشكل صحيح وبصدق وشارك الشخص المتعلم بمقالتين على الأقل، يأخذ المعلم زيادة 100 نقطة.
3. لمن يشارك أول مرة في المسابقة كزيادة تشجيعية: زيادة 10 نقاط لكل مقالة.
- زيادات أفضل المقالات:
1. أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 100 نقطة.
2. ثاني أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 90 نقطة.
3. ثالث أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 80 نقطة.
4. رابع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 70 نقطة.
5. خامس أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 60 نقطة.
6. سادس أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 50 نقطة.
7. سابع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 50 نقطة.
8. ثامن أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 40 نقطة.
9. تاسع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 30 نقطة.
10. عاشر أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 20 نقطة.
وفي النهاية، يتم احتساب النقاط النهائية وفق معادلة التقييم هذه:
س = (ح*ج*هـ)/100 + ع + ز + ت
-اضغط هنا لقراءة التقييم بشكل تفصيلي أكبر وشروط المقالات المشاركة من موقع المسابقة.
ملخّص (اضغط هنا لرؤية الصورة الأصلية الملخصة للتقييم):
صور من ملف التقييم:
7. في حال قام المتشرك بإصلاح مقالة بإعادة كتابتها فيحسب له كتابة مقال جديد ويتم تقييمها بشكل عادي، ومن ثم يأخذ زيادة 20% على ناتج التقييم.
8. في حال قام المشترك بإصلاح مقالة مترجمة بشكل آلي فيحسب له كتابة مقال جديد ويتم تقييمها بشكل عادي، ومن ثم يأخذ زيادة 20% على ناتج التقييم.
- زيادات أخرى:
1. في حال راعى المشترك الملاحظات المقدمة إليه يأخذ زيادة في النقاط (حسب مراعاته).
2. في حال قام مشترك بتعليم شخص جديد كيفية التحرير في ويكيبيديا بشكل صحيح وبصدق وشارك الشخص المتعلم بمقالتين على الأقل، يأخذ المعلم زيادة 100 نقطة.
3. لمن يشارك أول مرة في المسابقة كزيادة تشجيعية: زيادة 10 نقاط لكل مقالة.
- زيادات أفضل المقالات:
1. أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 100 نقطة.
2. ثاني أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 90 نقطة.
3. ثالث أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 80 نقطة.
4. رابع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 70 نقطة.
5. خامس أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 60 نقطة.
6. سادس أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 50 نقطة.
7. سابع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 50 نقطة.
8. ثامن أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 40 نقطة.
9. تاسع أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 30 نقطة.
10. عاشر أفضل مقالة حسب اختيار المحررين تأخذ 20 نقطة.
وفي النهاية، يتم احتساب النقاط النهائية وفق معادلة التقييم هذه:
س = (ح*ج*هـ)/100 + ع + ز + ت
-اضغط هنا لقراءة التقييم بشكل تفصيلي أكبر وشروط المقالات المشاركة من موقع المسابقة.
ملخّص (اضغط هنا لرؤية الصورة الأصلية الملخصة للتقييم):
لقطات من عملية التقييم:
لقد خضت عملية التقييم مرة واحدة فقط، وكانت هذه المرة في دورة شهري مارس-إبريل، بدأت عملية تقييم مقالات الشهرين في الثاني من أيار/ مايو (وهو نفس الوقت الذي بدأت التحضير فيه للامتحانات النهائية في جامعتي، كنت أريد الاعتذار عن عملية التقييم بسبب الانشغال في الدراسة ولكن، في النهاية، تراجعت عن القرار وذلك بسبب اعتذاراتي الكثيرة وتقصيري الكبير في واجبات المبادرة في الفترة الأخيرة، كان هذا القرار من أفضل القرارات الذي اتخذتها في حياتي لأن عملية التقييم كانت سهلة جدّا، وممتعة جدّاً، ورائعة جدّا، وهذه كانت أول مرة أشعر فيها بأنني فعلاً، جزء من المبادرة).
تقسيم العمل على أعضاء قسم التقييم |
وصل في هذين الشهرين 427 مقال للمبادرة، وكانت عملية تقييمهم كالتالي:
يقرأ المُقيّم المقال قراءة شاملة، ومن ثم يضع نقاط لكل من:
1. الجودة (11 نقطة) موزعة كالتالي:
- المفهومية واللغة السليمة (4 نقاط).
- المراجع (نقطتين).
- الوصلات (نقطتين).
- تنسيق المقالة (نقطتين).
- المقالة غير اليتيمة تأخذ نقطة إضافية (اضغط هنا للتعرف على المقالة اليتيمة).
2. الأهمية (10 نقاط):
- المقالة العلمية 10 نقاط.
- المقالة الثقافية من 7-10 نقاط حسب الشهرة.
- مقالة عن شخص من 5-8 حسب الشهرة.
- مقالة عن مرأة 8 نقاط.
- أخرى 4-7 حسب الشهرة.
3. مراعاة الزيادات الأخرى والتي تم ذكرها في الأعلى.
- المفهومية واللغة السليمة (4 نقاط).
- المراجع (نقطتين).
- الوصلات (نقطتين).
- تنسيق المقالة (نقطتين).
- المقالة غير اليتيمة تأخذ نقطة إضافية (اضغط هنا للتعرف على المقالة اليتيمة).
2. الأهمية (10 نقاط):
- المقالة العلمية 10 نقاط.
- المقالة الثقافية من 7-10 نقاط حسب الشهرة.
- مقالة عن شخص من 5-8 حسب الشهرة.
- مقالة عن مرأة 8 نقاط.
- أخرى 4-7 حسب الشهرة.
3. مراعاة الزيادات الأخرى والتي تم ذكرها في الأعلى.
صور من ملف التقييم:
لاحظوا الجودة من 11، والأهمية من 10، ومراعاة الزيادات الأخرى. |
صورة لمكتبي أثناء قيامي بعملية التقييم، لقد قمت بتقييم 70 مقالة في مدة إجمالية بلغت 4 ساعات و34 دقيقة، أي بمعدل 4 دقائق تقريباً لكل مقال. |
إنجازات المبادرة
- ساهمت المبادرة في إنشاء وتطوير وإصلاح حوالي 4000 مقالة في ويكيبيديا العربية خلال عامين.
- شارك في المبادرة أكثر من 100 مشارك، وهناك عدد كبير من المشاركين تعلموا كتابة المقالات بالاعتماد على القسم التعليمي الخاص بالمبادرة.
- تم إنتاج فيديوهات تعليمية شاملة يلجأ إليها أي شخص يرغب بتعلم التحرير في ويكيبيديا وليس فقط المشاركين.
- قرأ المقالات وزارها أكثر من 23 مليون شخص (من بداية عام 2016 حتى شهر إبريل 2018).
- شارك في المبادرة أكثر من 100 مشارك، وهناك عدد كبير من المشاركين تعلموا كتابة المقالات بالاعتماد على القسم التعليمي الخاص بالمبادرة.
- تم إنتاج فيديوهات تعليمية شاملة يلجأ إليها أي شخص يرغب بتعلم التحرير في ويكيبيديا وليس فقط المشاركين.
- قرأ المقالات وزارها أكثر من 23 مليون شخص (من بداية عام 2016 حتى شهر إبريل 2018).
ليس فقط ويكيبيديا
قامت المبادرة أيضاً بإنتاج سلسلة فيديوهات تعليمية لكيفية تحرير مشروع ويكي بيانات (WikiData)، وهو مشروع من مشاريع مؤسسة ويكيميديا يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات حرّة للمعلومات عن العالم يمكن للإنسان والآلة قرائتها وتعديلها على حد سواء.
لمشاهدة السلسلة اضغط هنا، التعرف على ويكي بيانات سيسهّل عليك الكثير من الأمور وسيوفّر عليك الكثير من الجهد في عمليات بحث قد تقوم بها في المستقبل، فمثلاً، كم من الوقت ستستغرق لو طلب منك إنشاء قائمة بالكتاب المصريين؟ أو قائمة بالبرلمانيين البريطانيين؟ يمكنك فعل ذلك بكل سهولة عبر ويكي بيانات.
هدية كنت قد تلقيتها من المحرر محمد عبد اللطيف أثناء زيارته لفلسطين، زيارته جاءت بعد أن قام بحضور مؤتمر ويكي داتا في برلين، ألمانيا (اضغط هنا للقراءة عن المؤتمر) محمد من المحررين العرب النشطين في المشروع. |
روابط
في حال قرأت هذه التدوينة وأردت المشاركة وتحتاج إلى المساعدة أو لديك بعض الأسئلة لا تتردد أبداً في مراسلة الصفحة الرسمية