الجمعة، 24 مايو 2019

هل ما زلنا نمتلكُ القدرة على علم الغيب؟

كانوا بعالمهم يطيرون إلى السّماوات للاستراق والتنصّت على أوامر الله، ليعودوا بعد ذلك إلى حيث كهنتهم في الأرض لإخطارهم، كان الإنسان يعلم الغيب بسببهم، إلا أن الله -عزّ وجلّ- العادل، الذي لا يرضى بالظّلم، سلبهم هذه القدرة في النّهاية، وقرّر حرقهم وقذفهم بالشّهب، وقد أكّد ذلك في كتابه العظيم، قال تعالى :"وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابًا رصدا" الجن، الآية رقم 9.

كنت قد التقيت قبل عدّة أسابيع بشابًّ زارَ كهنة إحدى الطوائف النابلسيّة ليعلم غيبَ مستقبله، فتسائلت وقتها عن الطّريقة التي يتّبعها هؤلاء الكهنة في كشف المستقبل، وهل فعلاً ما يقولونه صحيحٌ أم مجرّد تزييف وخداع!

يزعم الكاهنُ بأنّه لا يتعامل مع أيٍّ من الجنّ، وإنما ما يقوم به هو حساباتٌ فلكيّةٌ دقيقةٌ من خلال حروف الاسم وأرقام تاريخ الميلاد، كنت قد طالعت حسابه الشخصيّ على موقع فيسبوك، ولاحظت أنه قد كَتب عن نفسه بأنه "فلكيّ" في الوصف.
فلكي

وبعد القراءة والبحث، بات من الواضح أنّ هؤلاء الكهنة يمارسون ما يُعرف بـ سحر النجوم والكواكب: وهو سحرٌ به حساباتٌ كثيرةٌ معقّدةٌ مبنيّة على الحروف والأرقام، كما أنه سِحرٌ قديمٌ جدًّا يعود إلى عهد الكلدانيين والبابليّين.

يقوم السّاحر بهذه الحسابات لمعرفة برج من يريد التنبّؤ بمستقبله ومعرفة ساعات سعده ونحسه، عبر اقترانات الكواكب ببعضها البعض، أو تواجدها في زوايا معيّنة.

كان هذا السّحر موجودًا في عهد سيّدنا إبراهيم، لذلك، يزعم نفس الكاهن الذي ذكرته في الأعلى أن سيّدنا إبراهيم لم يستطع أن ينجب إلا عندما حوّل اسمه من "إبراهام" إلى "إبراهيم" وكذلك عندما حوّلت زوجته اسمها من "سرت" إلى "سارة".
ورقة 1

ورقة 2

استطعت الحصول على نسخةٍ حاسوبيّةٍ لعددٍ من المخطوطات القديمة التي تشرح هذه الحسابات من أحد الزّملاء، وكان من الواضح جدًّا أنها بالفعل حساباتٌ معقّدةٌ جدًّا ويحتاجُ إتقانها سنواتٍ من القراءة والدّراسة.
لاحظ قرن الأرقام بالأبراج!

وهذه صورةٌ لبعضٍ هذه الحسابات والكتابات الغريبة التي استطعت الحصول على نسخة ورقية منها:


وفي النّهاية، وبالرّغم من اتفّاق الجميع على تحريمِ التّعاملِ بهذه الأمور، تبقى هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات ضمن هذا الموضوع: ما الّذي يجعل هذه الحسابات معقّدة إلى هذه الدّرجة؟ هل من الممكن أن تكون صحيحةً؟ وأيضًأ، ما السبب في تواترها طوال هذه السّنوات!؟

** المصدر المأخوذة منه الصور في الأعلى: كتاب عالم السحر والشعوذة للشيخ عمر الأشقر.





الأحد، 31 مارس 2019

نظرة على فلم Time Freak

في تدوينتي هذه أتحدّث عن فلم الخيال العلمي والرومنسيةّ Time Freak، وقبل أن ابدأ، عليّ أن أنبّهك إلى أنّ هذه التدّوينة قد تحتوي على حرقٍ لأحداث الفلم الرّائع، لذلك، فإن كنت تنوي مُشاهدته فإني أنصحك بالخروجِ والعودة إلى الْقراءةِ لاحقًا..

بلا شكٍّ -ومِثل كلِّ الأفلامِ الرومنسيّة- فإن الفلم يحتوي على كثيرٍ من اللّقطات المُزعجة، ولكنّ الإضافة الرّائعة التي شدتني وجذبتني إلى مشاهدته هي آلة الزّمن التي يخترعها بطل الفلم.

يبدأُ الفلم بمشهد انفصالٍ للمحبوبة عن حبيبها، وهو ما يدفع الحبيب، عبقرّي الفيزياء، إلى دراسة علاقته معها من اليوم الأول، فيحددّ الأيام التي قام فيها بارتكاب عددٍ من الأخطاء والعثرات والتي أدت إلى اتخاذ معشوقته قرارها بالانفصال، ومن ثمّ، يخترع آلة يسافرُ بها عبر الزّمن، ويعود إلى الماضي برفقة صديقه لتصحيحها ولجعلها لحظاتٍ مثاليّة..

ويحدثُ، بعد أن يصحح كل هذه الأخطاء، أن تتراجع عشيقته الشّقراء عن قرارها بالانفصال، ومن ثم يتزوّجها ويكملون حياتهم سويًّا، ويستمر العاشق بتصحيح كل خطأ يبدرُ منه عبر الرجوع إلى الزمن والعودة مرة أخرى فتصبحُ علاقتهما مثاليّة خالية من المشاكلِ والأخطاء والعثرات.

ولكن الأمورَ تنعكسُ بعد ذلك، فالعلاقةُ المثاليّة أدت إلى فقدان الفتاة لشغفها بكلّ شيء، صحيح لا يوجد أية مشاكل بين الزوجين، ولكن بطريقةٍ ما، أصبحت الفتاة كئيبةً جدًّا وفقدت المتعة والشغف في حياتها، وقررت التخلي عن أحلامها!

يحاولُ الحبيب جاهدًا إسعادها وتخليصها من حالةِ الكآبة تلك، لكن دون جّدوى، ليدرك في النّهاية أنه هو السبب لما حصل لمحبوبته، وأن أفعاله لم تكن إلا محاولةً بائسةً للتمسك بفتاةٍ لم ترغب به منذ البداية، وأنه ليس الشخص المناسبَ لها، فيقرّرُ تدمير آلةِ الزّمن التي اخترعها بعد أن يعود إلى نقطة بداية علاقتهما، فينهيها قبل أن تبدأ.


لا أعلم إن كانت هذه هي النهاية الفعليّة للعلاقات المثاليّة، ولا أظن أنّنا سنكون قادرين على الحكم على صحّة هذه النّهاية لأنه بالتأكيد لا يوجد من يحظى بهذا النّوع من العلاقات..


لكن السّؤال هو: هل من الممكن أن نخترع آلة الزّمن؟

من منّا ينسى ذلك الخبرَ الّذي أشيعَ في عام 2013 حول تمكّن عالم إيرانيٍّ يدعى علي رازقي من اختراع آلة زمنٍ تُمّكن من السفر للمستقبل، عدد كبيرُ من وكالات الأنباء العالمية والرسميّة وشبه الرسميّة كانت قد تناقلته، ليتضّح في النهاية أنّ الموضوع مفبركُ ولم يكن سوى خرافة..



أحد العلماء المرموقين في ناسا، كتب في أحد مقالاته أننا جميعًا بالفعل نسافر عبر الزمن بمعدل ثابت، ولكن المطلوب فعليًّا هو اختراع آلة تسرّع أو تبطىء من هذا المعدّل، قد يبدو هذا الموضوع غير قابل للتصوّر، فمثلًا: تخيّل لو أنك عدت بالزمن إلى يوم زواج والديك ومنعتمها من الزّواج، ماذا سيحصل لك حينها؟ الموضوع فعلًا معقّد.

أحد العلماء أيضًا بدا أكثر إقناعًا، حيث افترض أنه يمكننا السفر عبر الزمن المستقبليّ فقط، وليس الزّمن الماضي، وذلك بكل بساطة عبر اتباع قوانين النظريّة النسبيّة التي أوجدها العالم آينشتاين، والتي تفترض أن الزمن يمر بشكل أسرع كلما ابتعدنا عن الجاذبيّة وكوكب الأرض، ويكون أسرع ما يمكن بالقرب من الثّقوب السّوداء.

بات من المؤكد أن اختراع آلة الزّمن ممكنٌ من ناحيةٍ نظريّة، لكنه بنظري سيكون صعب التصوّر من ناحية منطقيّة.
للقراءة أكثر حول الموضوع:
- رابط أول.
- رابط ثان.
- رابط ثالث.
- رابط رابع.

هل نحن بحاجةٍ إليها أصلًا؟

من منّا يرفض وجود آلة زمن تمكّنه من تصحيح قراراته وعلاقاته الخاطئة؟ في الفلم مثلًا، استخدم الشاب الآلة لتصحيح أفعاله الخاطئة وكلماته غير المدروسة، وكانت أموره تسيرُ على ما يُرام قبل أن تصاب تلك الفتاة بالاكتئاب وتفقد شغفها..

ولكنّ الاستخدام المفرطَ لها دفعه في النّهاية إلى تدميرها، لأنه أدرك أن المصائب التي نتجت عنها أكبرُ بكثيرٍ من فوائدها، لقد أراد الكاتب الرّائع أن يوصل رسالة لنا بأن اختراع تلك الآلة لن يمنحنا السّعادة التي نريدها، وشئنا أم أبينا، المشاكل والعثرات والأخطاء ستبقى جزءًا من حياتنا، فهي ما يعلّمنا ويلقننا الدروس، وهي ما يظهرُ معادننا، وطريقتنا بالتعامل مع الأمور والمشكلات والأخطاء هي ما يرسم ملامحنا عند الآخرين.
















السبت، 16 فبراير 2019

احذروا ويكيبيديا، فهي غير موثوقة وأي شخصٍ يستطيع تعديلها!

بعدَ أن قدّمت عرضي بعنوان "ويكيبيديا كأداة تأثير على الرأي العام" في منتدى فلسطين للنشاط الرّقمي الذي نظّمه مركز حملة في رام الله في يناير المنصرم، تجمّع حولي عددٌ من الشّباب والشابّات وبدأت كلمات المديح تهطلّ علي من كلّ مكان، إلى أن خرج ذلكَ المستفزُّ، وقال: "المشكلة أن ويكيبيديا تبقى موسوعة غير موثوقة ويستطيع أي شخص أن يدس تعديلاته عليها حتى لو كانت تخريبية وعدد كبير من المقالات غير مراجعة .. إلخ"..


في تلك اللحّظة تحديدًا، لم أكن ممثّلاً لنفسي بل كنت ممثّلاً لأكبرِ موسوعةٍ في العالم -موسوعة ويكيبيديا-، ومجموعةٍ تضمّ عددًا من الشباب المتميّزين في منطقة بلاد الشّام -مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشّام-، وهوَ ما أجبرني على الاستماع لرأيهِ حتّى النهايةِ والإصغاء إليه واحترامِهِ، تمنيّتُ لو أنه علم ما كان بودّي أن أفعل به ..!

وبالتأكيدِ، المشكلةُ لا تكمن في إبدائِه لرأيه، إنما تكمنُ في كلماته التي تدلّ على أنّه -ومثله الكثيرون طبعًا- لم يجرّب التحريرَ في ويكيبيديا منذُ عدّة سنوات، وعدم معرفته بالنظّام في ويكيبيديا، وماذا تعني كلمة "ويكيبيديا" أصلًا!

لماذا ويكيبيديا موسوعة فوريّةُ التعديل؟

بطريقةٍ أخرى: لماذا يستطيع أي شخصٌ أن يعدّل مقالاتِ ويكيبيديا؟!، إن هذا السؤال بالضبط مشابهٍ لهذا السؤال: لماذا ندرس تخصّصات الهندسة في كليّة الهندسة؟ بكل بساطةٍ، لأنها كليّة الهندسة التي من المفترض أن تحوي مختبرات وأقسام مخصصة لدراسة الفروع الهندسيّة!

إنّ كلمة "ويكيبيديا" مكونّة من شقّين:
- الشقّ الأوّلُ "ويكي": وهي كلمة مأخوذة من لغة هاواي -وهي لغة منتشرة في جزيرة هاواي الأمريكيّة كما يظهرُ من اسمها- وتعني "بالغ السرعة"، والمقصود هنا نظام "ويكي" الذي يتيح خاصيّة التعديل السريع للمواقع، والذي أوجده المبرمج الأمريكيّ وارد كانينجهام. ما يميز المواقع التي تتبنّى هذا النظام أنها تتيح لمستخدميها إضافة وتعديل المحتوى دون أيّة قيودٍ في الغالب، اضغط هنا للقراءة أكثر عن نظام ويكي.
المبرمجُ الأمريكيّ وارد كانينجهام.

- الشقّ الثّاني "بيديا": وهي جزءٌ من الكلمة الإنجليزية "Encyclopedia"، وتعني موسوعة.

والآن، وبعد توضيح بسيطٍ لمعنى كلمة "ويكيبيديا"، أصبح واضحاً أن سؤال "لماذا ويكيبيديا موسوعة فوريّة التعديل؟" هو سؤال غير منطقيّ أبدًا، فهو بالضبط كمن يسأل: لماذا الموسوعة التي تستخدم نظام التعديل الفوري فوريّةٌ التعديل؟ أو: لماذا يستطيع أي شخصٍ أن يعدّل الموسوعة التي تتبنى نظاماً يتيح للزوار التعديل الفوري للمحتوى؟.

لولا هذا النظام، لما تطوّرت ونمت ويكيبيديا!

لا شكّ أن موسوعة ويكيبيديا بكلّ لغاتها قامت على جهود المتطوّعين، عشرات وبل مئات آلاف المتطوّعين من شتّى أنحاء العالم يساهمون في تحرير ويكيبيديا التي احتلّت بفضل جهودهم المرتبة الخامسة من حيث المواقع الأكثر زيارة على شبكة الإنترنت..

صورةٌ تضمّ عددًا من متطوّعي الموسوعة المشاركين في مؤتمر ويكيمانيا 2016 في بلدة إزينو لاريو الإيطالية شمال مدينة ميلان، تضمّ هذه الصّورة أكثر من 100 جنسيّة، ويذكر أن مؤتمر ويكيميانيا هو مؤتمر سنويّ تعقده مؤسسة ويكيميديا لمتطوعي الموسوعة.

ليست كل المقالات قابلة للتعديل الفوريّ..

ليست كل المقالات في ويكيبيديا قابلة للتعديل الفوريّ، فالمقالات التي أُجري عليها عدد من التعديلات التخريبيّة مثل مقالة الكيان الصّهيوني، ومثلها الكثير، تتم حمايتها من التعديل ويقتصر تعديلها على المستخدمين الذي حصلوا على صلاحيّة المحرر فقط.

التعديلات لم تعد تحفظ مباشرةً في المقال..

لم تعد تعديلات المستخدمين الجدد وغير المسجّلين تحفظ مباشرةً في المقال، بل إنها تحفظ تحت بند "تعديلات معلّقة" إلى أن يراجعها ويدققها محررون أو مراجعون موثوقون، وهذا الأمرُ معمولٌ به منذ عدّة سنوات في الموسوعة، بالتالي، فإن كل من يقول عبارة "أي شخص يستطيع تعديل مقالات الموسوعة" لا تدل إلا على أنه لم يجرّب التحرير في الموسوعة منذ سنوات..

كما تلاحظون في هذه الصورة، يظهر بجانب "اقرأ" في الأعلى عنوان "تعديلات معلّقة" وهي تعني أن هناك تعديلات على هذه المقالة قام بها مستخدم جديد أو غير مسجل تنتظر المراجعة، وكما يظهر أيضًا، بعد أن تتم مراجعتها يضغط المراجع على "اقبل التعديلات" أو "ارفض التعديلات".

هل ويكيبيديا موسوعة موثوقة أم لا؟

أنا شخصيّاً لا أرى أن هناك داعٍ للإجابة على هذا السؤال أبدًا! تخيّل معي شارعًا يسلكه العرب 180 مليون مرّة شهريًّا، هل يجب أن نعمل على إصلاحه وتطويره أم نستمر في انتقاده والشكّ في مدى موثوقيّته وجاهزيّته؟

يبلغ عدد مشاهدات النّسخة العربيّة من ويكيبيديا لوحدها فقط أكثر من 180 مليون مشاهده شهريًّا، وهو ما يعني أنه بدل من أن نستمر في الشك في مصداقيّة معلومات الموسوعة وانتقادها وبرهنة خطئها، يجب أن نعمل جميعًا على التطوّع في إصلاح الخاطىء منها وتطويرها فهي بشهادة الجميع: المصدر الأول للمعلومات حول العالم، وأول موقع يظهر عند البحث عن المعلومات على محركات البحث.

أهميّة محتوى اللغة الإلكتروني

إحدى أكثر المعلومات التي أرددها في العروض التي أقدمها عن المحتوى العربيّ بشكل عام وويكيبيديا بشكل خاصّ، هو أهمية المحتوى الالكتروني للغة أي حضارة، فقبل فترة أخبرتني شابّةٌ تدرس "تاريخ الحضارات" في جامعة أوكسفورد عن مدى أهمية المحتوى الإلكتروني للغات وأنه أصبح من المعايير التي يأخذها الباحثون بعين الاعتبار عند تقييم أي دولة أو حضارة حديثاً.

للأسف، المحتوى العربي بشكل عام يعاني من ضعف في المحتوى، فنسبته قد وصلت مؤخّراً إلى 0.6% وهي في هبوط.

للمزيد حول مكانة ومرتبة المحتوى العربي وويكيبيديا العربية بإمكانكم مطالعة مقالي على موقع أنا أصدّق العلم، هنا.

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:


نسخ برنامجْ التّعليم:




الخميس، 22 نوفمبر 2018

برنامج ويكيبيديا للتعليم - مدرسة طلائع الأمل الثانويّة 2018/2019.

برنامج ويكيبيديا للتعليم:
هو برنامجٌ يهدفُ إلى تَعريفِ الطلاّب بموسوعة ويكيبيديا حتى يتمكّنوا من إثراء مقالاتها، وطُبّق البرنامج حتّى هذه اللّحْظة في ثَلاث جامعاتٍ فِلسطينيّة وهي جامعةُ بيرزيت أوّلاً، وجامعةُ النّجاح ثانياً، وجامعةُ العاصمة، القدس ثالثاً.

شعارُ البرنامجْ بالعربيّة


كما وطبّق البرنامج أيضاً في عدد من الجامعات العربيّة منها الجامعةُ الأردنيّة والجامعةُ الهاشميّة في الأرْدنْ، وجامعةُ القاهِرَة وعَيْن شَمْس في مِصْر، وجامعةُ الْملك سعود في السعوديّة، وكذلكَ، طُبّق في عددٍ من الجامعاتِ العالميّة مِنْها: جامعةُ هارفرد في الولايات المتّحدةِ الأمريكيّة وجامعةُ لنْدن وأُكسفوردْ في الْمَمَلكةِ المتُّحِدَة.

النسخة الأولى - مدرسة طلائع الأَمل الثّانويّة

هذه هي النسخة الأولى من برنامج التعليم في المدرسة، وهي النسخة الثانية في مدارس فلسطين، اختيرت مدرسة طلائع الأمل لتطبيق نسخة من برنامج التعليم بسبب التميّز الكبير الذي أحرزه وتحرزه طالباتها، ففي عام 2016، حصلت المدرسة على جائزة في تحدي القراءة على مستوى الوطن العربي، وهي كذلك معروفةً بنظامها التعليمي عالي الجودة.

لقراءة الخبر، اضغط هنا.

شارك في النّسخة 9 طالبات من الفرع الأدبيّ، قمن بخوض مساق الكترونيّ كامل لتعريفهن بويكيبيديا وعالمها وطرق تحريرها، وتم تقسيمهنّ إلى 4 مجموعاتٍ، وقامت كل مجموعة بكتابة مقال على موسوعة ويكيبيديا العربيّة.

التّكريم

في الواحد والعشرين من نوفمبر لعام 2018، كرّمت مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشّام الطالبات المشاركات في المدرسة.

هذه رسالة شكر تلقتها الطالبات من مؤتمر ويكيميديا الذي تم عقده في برلين في نيسان 2018، اضغط هنا للقراءة أكثر.


شكر:

- المحررة منى مصري، إحدى المحررات المشاركات في برنامج التعليم الذي تم عقده في جامعة النجاح الوطنية، وصاحبه فكرة إطلاق البرنامج في المدرسة والمشرفة عليه.
- المحررة براء زماعرة، لمساهماتها وجهودها في الإشراف ومتابعة البرنامج.
- الإدارية ميرفت سلمان من الأردن.
- الإدارية ولاء عبد المنعم من مصر.
- المحررة فاطمة الزهراء من مصر.
- المحررة سارة نبيه من مصر.

والشكر واصل إلى كل من ساهم في إنجاح البرنامج.

وآمل أن يتم إطلاق نسخ أكثر من برنامج التعليم في المدارس الفلسيطينية مستقبلاً.


أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:



الأحد، 18 نوفمبر 2018

عرض حول مشروع ويكي بيانات وأداة WIKIDATA Query Service - جامعة النّجاح الوطنية (2018)

تم اليوم في جامعة النّجاح الوطنيّة، وتحديداً في كليّة الهندسة وبالتعاون مع الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين تقديمُ عرضٍ حول مشروع ويكي بيانات،  آخر مشروع من مشاريع مؤسسة ويكيميديا والذي تمّ إطلاقه في أكتوبر من عام 2012، وهو عبارة عن قاعدة ضخمة من البيانات المستوردة والمدخلة بشكل يدوي.


كما تمّ تعريف المشاركين بأداة WIKIDATA Query Service، والتي هي عبارة عن أداة متصلة بالمشروع يمكن من خلالها طلب أي معلومات تحقق شرطاً معيّن، وتستخدم لغة البرمجة SPARQL.

كما أن ما يميّز هذه الأداة أنها مزوّدة بميّزات مفيدة جدّاً تسهّل التعامل مع البيانات المستخرجة إلى حد كبير جدّاً، حيث يمكن تحويل الكود إلى أي لغة برمجة ترغب (جافا، بايثون، ماتلاب، اتش تي إم إل..) كما يمكن تحميل البيانات على صيغة ملف إكسل وصيغ أخرى..

تم تطبيق مثال لاستخراج قائمة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدّة، وعاصمة كل دولة، والعملة المستخدمة في كل دولة، ورئيس كل دولة مع صورة، وأعلى نقطة في كل دولة مع صورة، وأخفض نقطة في كل دولة مع صورة، وعدد سكان كل دولة بأحدث الإحصائيات، ومساحة كل دولة، وإحداثيّات كل دولة أيضاً..

بالطريقة اليدوية، كان أقل وقت اقترحه المشاركون لإعداد القائمة هو 3 ساعات ونصف، ولكن باستخدام الأداة، تم إنشاء القائمة في غضون دقائق معدودة وتحميل الملفات على هيئة إكسل:





كما أن الأداة تمكّن من استعراض البيانات المزودة بإحداثيات على الخريطة مباشرة:


كما تمّ تطبيق مثال آخر واستخراج قائمة لأشهر المهندسين المدنيين حول العالم، مع إحداثيات مكان ولادتهم، وصورة:



وتم أيضاً تطبيق مثال واستخراج قائمة الفائزين بجائزة نوبل في الطب، مع إحداثيات مكان ولادتهم، وتم تحميل البيانات على صيغة ملف إكسل وإعادة ترتيبها لتناسب الترتيب المطلوب في برنامج ArcGIS، وتم تطبيق مثال عملي لكيفية التعامل مع المخرجات من البيانات في البرنامج.

وكنت أود تطبيق أمثلة أخرى، حيث يمكن باستخدام الأداة مثلاً أن تحصل على قائمة من الأفلام التي تناسب ذوقك، مثلا:
1. بإمكانك تحديد أدنى مدة وأقصى مدة تريدها للفلم..
2. نوع الفلم..
3. ممثلين معينين..
4. يناسب الأشخاص فوق سن معين..
5. أماكن تصوير تختارها أنت..
6. تحديد للاستوديو، للمخرج..
.... إلخ..

كما كنت أود أيضاً تطبيق أمثلة حول استخراج بيانات الأماكن في العالم كالجامعات والمتاحف .. إلخ مع إحداثيّاتها، لكن ضيق الوقت والبداية المتأخرة حالا دون تطبيق أمثلة أخرى..

صور من اللقاء:




وفي النهاية، أود شكر جميع الطلاب الذين شرّفوني بحضورهم، وكذلك أود شكر الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين على جهودهم في تنظيم الحدث.


أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين: