الأربعاء، 3 أكتوبر 2018

برنامج ويكيبيديا للتعليم - جامعة النجاح الوطنية 2018/2019.

برنامج ويكيبيديا للتعليم:
هو برنامجٌ يهدفُ إلى تَعريفِ الطلاّب بموسوعة ويكيبيديا حتى يتمكّنوا من إثراء مقالاتها، وطُبّق البرنامج حتّى هذه اللّحْظة في ثَلاث جامعاتٍ فِلسطينيّة وهي جامعةُ بيرزيت أوّلاً، وجامعةُ النّجاح ثانياً، وجامعةُ العاصمة، القدس ثالثاً.

شعارُ البرنامجْ بالعربيّة


كما وطبّق البرنامج أيضاً في عدد من الجامعات العربيّة منها الجامعةُ الأردنيّة والجامعةُ الهاشميّة في الأرْدنْ، وجامعةُ القاهِرَة وعَيْن شَمْس في مِصْر، وجامعةُ الْملك سعود في السعوديّة، وكذلكَ، طُبّق في عددٍ من الجامعاتِ العالميّة مِنْها: جامعةُ هارفرد في الولايات المتّحدةِ الأمريكيّة وجامعةُ لنْدن وأُكسفوردْ في الْمَمَلكةِ المتُّحِدَة.

النسخة الثالثة - جامعة النّجاح الوطنية

هذه هي النّسخة الثالثة من برنامج التّعليم في جامعة النّجاح الوطنيّة، تم إطلاقها على مَساق الجيولوجيا وعلوم الأرض مع الدكتور رُضوان الكيلاني في قسم الهندسة المدنية - كليّة الهندسة.

أود أن أتقدم بجزيل الشّكر إلى الطالب عبد الرحمن يوسف، فهو صاحب الفكرة وهو من أشرف على سير البرنامج والتنسيق مع الطلّاب.

شارك في هذه النّسخة 13 طالباً من طلاب الهندسة المدنيّة دفعة 116، وساهموا بإثراء مقالين بأعلى جودة في موضوع المساق.

ويكي مساق


وقد تمّ في هذه النّسخة -ولأول مرة- خرط الطلبة المشاركين بمساق الكترونّي يهدف عبر سلسلة من الفيديوهات المعدّة بجودة عالية من محررين مخضرمين، إلى تعريفهم بعالم ويكيبيديا من الألف إلى الياء، وتم إعداد استبياناتٍ لتقييم مدى متابعة وفهم الطلّاب المشاركين، وبالتأكيد، كانت نتائجهم رائعة.

الحفل

في الثاني من أكتوبر عام 2018، كرّمت مجموعة مستخدمي ويكيميديا في بلاد الشّام الطلبة المشاركين بالتعاون مع الفرع الطلابي للجمعيّة الأمريكية للمهندسين المدنيّين والبناء في مدرّج كليّة العلوم، وقد حضر الحفل مساعد عميد كليّة الهندسة الدكتور منذر دويكات، والدكتور ناجح تميم، والدكتورة ريما نصّار، والدكتور هند طبيلة، والدّكتور محمد سماعنة، ومنسّق برنامج التعليم في فلسطين المحرر فرح جاك مستكلم.

كما وتم في الحفل بثّ كلمة مسجلّة لكل من جيمي ويلز، مؤسس موسوعة ويكيبيديا، وعبّاد ديرانيّة، منسّق اللغة العربية في مشاريع مؤسسة ويكيميديا والمنسّق العام السابق لمجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشّام.

عرض كلمة جيمي ويلز في الحفل

صورٌ من الحفل:


































النهاية

ستكون هذه آخر نسخةٍ أنظمها من برنامج ويكيبيديا للتعليم في حياتي الجامعيّة، آمل أن أعود إلى تنظيم مثل هذه النسخ في المدارس والجامعات مستقبلاً، لقد كانت النسخ الثلاث رائعات جدّاً.

سأعمل الآن على تخصيص وقت أكبر لمبادرة ض لتطوير ويكيبيديا العربية، في حال أردت التعرف على المبادرة والمشاركة في مسابقتها التي تقام كل شهرين اضغط هنا.

شكر خاص:

أود في النهاية أن أتقدم بجزيل الشكر إلى كلّ من:
- زملائي طلاب الهندسة المدنية دفعة 115 و 116 على مشاركتهم في البرامج وإنجاحها.
- المحاضرين الذين تبنّوا البرنامج، وهم الدكتور رضوان الكيلاني، الدكتور ناجح تميم، الدكتور محمد غزال، والدكتور عبد الحليم خضر الذي خصص محاضرة للحديث عن ويكيبيديا في مساق "مبادىء البحث العلمي"
- الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والبناء ASCE، على جهودهم الرائعة في تنظيم وإنجاح الحفل.
- زملائي المحررين والإداريين في الموسوعة.
- الشكر واصل أيضاً لكل من فراس الوزني، ومحمد دويكات، ومثنى غانم، وشوكت نبيل على جهودهم في تصوير وتوثيق الحفل وإعداد فيديو ترويجي.
- والشكر لكل من حضر الحفل، وساهم في إنجاح البرنامج

نسخ برنامجْ التّعليم:

أنشطةٌ أخرى لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام في فلسطين:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق